رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار الجديد.. ظهور عملة قوية تنافس الأخضر

نشر
الأمصار

قال الخبير الاقتصادي في كلية الدراسات العليا بجامعة المحيط الهادئ، ملفين إسكوديرو، إن السول البيروفي يعتبر الدولار الجديد لقوته واستقراره في مختلف الأسواق الدولية.

وأضاف إسكوديرو، في تصريحات لوكالة الأنباء البيروفية "أندينا"، أن "السول البيروفي أظهر في الأشهر والسنوات الأخيرة استقرارا أكبر من أي عملة أخرى في المنطقة، فيما يتعلق بالتقلبات، سجلت عملتنا نطاقات من الصعود والهبوط أقل من تلك التي تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق بالعملات الأخرى".

وأوضح إسكوديرو أن "في السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى الوباء، كانت هناك قضية عودة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة في المنطقة والعالم، كل هذا أدى إلى انخفاض كبير في قيمة العملات الرئيسية في المنطقة (تشيلي والمكسيك وكولومبيا والبرازيل)، ولكن في حالة العملة البيروفية، كان تخفيض قيمة العملة هو الأدنى".

وأشار إلى أن "على الرغم من الضوضاء السياسية، حافظت بلادنا، من وجهة نظر المستثمرين، على مستوى الأسعار".

ولفت إلى أن السول البيروفي يعد العملات القليلة في المنطقة التي ارتفع قيمتها.

سعر الدولار في لبنان الأحد 17 سبتمبر 2023

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، فيما انهي وفد صندوق النقد الدولي زيارته للبنان، مؤكداً عودته في أبريل/نيسان 2024.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

واعتبر وفد صندوق النقد الدولي الذي زار لبنان أن عدم اتخاذ إجراءات للإصلاحات الضروريّة بسرعة يثقل بشكل كبير على الاقتصاد، مشيراً إلى أنّه بعد مرور 4 سنوات من بداية الأزمة، لا يزالُ لبنان يُواجه تحدياتٍ اقتصاديّة هائلة، مع انهيار قطاع البنوك، وتدهور الخدمات العامة، وتراجع البنية التحتية، وتفاقم ظروف الفقر والبطالة، وتوسيع الفجوة في التفاوت الاقتصادي.

وأشار في بيانٍ، إلى أنه على الرغم من بعض الاستقرار الأخير الناجم عن تقليص القطاع الخاصّ للدّيون والسياحة الموسمية، إلا أن الترقب يظلّ صعباً وغير مستقرّ، معتبراً أنّ القرارات الأخيرة التي اتّخذها مصرف لبنان خطوة أولى مرحَّب بها، إلّا أنّ الحلّ الدائم يتطلب قرارات سياسيّة شاملة من البرلمان والحكومة لاحتواء العجز الخارجيّ والمالي وبدء إعادة هيكلة النظام المصرفي وشركات الدولة الكبرى.

وأكدت البعثة للسلطات وأعضاء البرلمان، ضرورة تنفيذ برنامج إصلاح شاملٍ بشكل عاجل.