رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا.. إنقطاع الكهرباء عن 120 ألف شخص بسبب الإعصار لي

نشر
الإعصار لي
الإعصار لي

ضرب الإعصار لي، عدد من المناطق غرب إقليم نوفاسكوشيا في كندا، وتسبب هذا الإعصار في غرق الكثير من المناطق والشورع وقطع الطرق وسقطعت الأشجار وانقطع التيار الكهربائي عن الكثير من المواطنون في كندا.

الإعصار لي يضرب كندا

وجاء الإعصار لي على كندا، محملا برياح قوية وتسبب في غرق الشوارع وسقوط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف على طول الساحل الشمالي المطل على المحيط الأطلسي.

 

وتسبب الإعصار لي الذي ضرب كندا، في وفاة شخص واحد على الأقل، أمس السبت بعدما توفي راكب دراجة نارية في ولاية مين الأميركية.

 

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير في أحدث نشراته إن لي يتحرك شمالا بعد وصوله إلى البر في لونج آيلاند، وهي جزيرة صغيرة جنوب غربي هاليفاكس، السبت.

 

ومن المتوقع أن يتحرك الأعصار لي محملا برياح تصل في سرعتها القصوى إلى 100 كيلومتر في الساعة وقد تزيد، وذلك حسبما وذكر خبراء أرصاد جوية.

 

وتسبب الإعصار في فيضانات على الساحل وسقوط أمطار غزيرة على أنحاء من ساحل مين ومنطقة كندا الأطلسية، كما أنه تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 120 ألف شخص إقليم نوفاسكوشيا الكندي، بعدما قطعت الأشجار المتساقطة بسبب قوة الرياح خطوط الكهرباء.

 

وفي وقت سابق، أعلنت كندا إجلاء آلاف الأشخاص من شمال البلاد وغربها، بسبب حرائق الغابات والتي يواصل عناصر الإطفاء إخمادها، وذلك حسبما كشفت السلطات الكندية.

حرائق الغابات في كندا

 

وكشف وزير البيئة في كندا، شين تومسون، عن إعداد من تم إجلاءهم خلال الفترة الماضية، جراء حرائق الغابات في شمال البلاد، موضحًا أنه تم إجلاء 19 ألف شخص على الأقل خلال الساعات ال48 الماضية من الأقاليم الشمالية الغربية وعاصمتها يلونايف.

 

وأوضح وزير البيئة في كندا، أنّ هناك من فروا برًا ووصل عددهم لـ 15 ألف شخص، بينما تم إجلاء 3800 شخص جوا، فيما استدعي 300 من عناصر الإطفاء على الأقل لمكافحة النيران في أحد أكبر تحرّك للأجهزة تشهده المنطقة المعزولة جدا في أقصى الشمال الكندي.

 

 

أعلنت كندا، حالة الطوارئ في مقاطعة "بريتش كولومبيا" بسبب الحرائق الهائلة التي تشهدها البلاد والتي أجبرت آلاف الأشخاص على مغادرة المنطقة، حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم السبت.

 

وذكرت القناة، أن إعلان حالة الطوارئ في مقاطعة "بريتش كولومبيا"يأتي في الوقت الذي تواجه فيه مناطق مختلفة في كندا حرائق مازالت مشتعلة.