رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصدار مجموعة قصصية جديدة للقاص العراقي محمد رشيد بعنوان "مرتفعات الشورجة"

نشر
الأمصار

أصدار مجموعة قصصية جديدة للقاص العراقي محمد رشيد بعنوان "مرتفعات الشورجة، حيث صدرت حديثًا مجموعة قصصية جديدة للقاص العراقي محمد رشيد بعنوان "مرتفعات الشورجة"، وتتضمن المجموعة لقطات قصصية وقصصًا تحمل إدانة واضحة للحروب والحصار وكيفية تحمل الإنسان العراقي هذه التحديات التي وضعت قسرا في طريقه و يوميات حياته لعشرات السنين

 

أصدار مجموعة قصصية جديدة

أصدار مجموعة قصصية

حمل الغلاف الأخير للمجموعة مجتزء من دراسة نقدية منشورة في الصحف العراقية للاستاذ الناقد سليمان البكري، جاء فيها: "قصص محمد رشيد حملت رؤيا فلسفية ذات عمق اجتماعي في إطار فني يحمل مشروع الحداثة والتجديد في القصة العراقية، وان القاص محمد رشيد وجد لنفسه المكانة التي تليق به في مسيرة الابداع العراقي المعاصر".

يذكر أن الأديب محمد رشيد مثقف عضوي أسهم في تنمية الإنسان وبناء المجتمع من خلال كتاباته لمعالجة المشاكل بطريقة تنموية هادئة بعيدا عن الضجيج، كذلك كونه مؤسس لعدد من الفعاليات و المؤسسات الثقافية منها ( دار القصة العراقية و برلمان الطفل العراقي و الجمعية العراقية للتسامح واللاعنف و جائزة العنقاء الذهبية الدولية و مؤتمر القمة الثقافي العربي و نادي المثقفين العرب ).

وقد صدر للاديب محمد رشيد عدد من المؤلفات منها ( و.أ في ٩٨ / ساعة الصفر / موت المؤلف / للنهر مرايا مهشمة /اغاني المثقفين / تنمية الأسرة/ مقترحات على طاولة السوداني ).

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية، ترشح فيلم "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائيًا.

وقالت الدائرة في بيان: إن الترشيح جاء من أجل تفعيل دور السينما والحراك الفني السينمائي للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة فنيا وسينمائيا.

 

وأشارت إلى أن الفيلم حصل على منحة إنتاج من وزارة الثقافة وحقق نجاحات في المهرجانات العربية والدولية وحصل على جوائز عديدة.

 

التربية العراقية تستأنف نشر رابط التقديم للتعيين بصفة عقد


وأوضحت التربية العراقية في بيان صحفي، أن "رابط التقديم للتعيين بصفة (عقد) سيتم إعادة نشره، حسب الحاجة الفعلية في المديريات العامة للتربية لمحافظات (كربلاء المقدسة، النجف الأشرف، المثنى، ذي قار، ميسان، صلاح الدين، نينوى، الكرخ الأولى، الكرخ الثانية، الكرخ الثالثة، الرصافة الأولى، الرصافة الثانية، الرصافة الثالثة) بعد الانتهاء من أداء مراسيم الزيارة الأربعينية".

وأضافت التربية العراقية أن "مدة نشر الرابط ستكون خمسة أيام، اعتبارًا من اليوم الأحد الموافق 10 سبتمبر ولغاية 14 سبتمبر الجاري".

ويأتي هذا القرار في إطار جهود وزارة التربية العراقية لسد العجز في الكوادر التعليمية في مختلف محافظات البلاد