رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: وزير المالية يترأس اجتماعا حول الإصلاح المالي

نشر
الأمصار

ترأس وزير المالية في الحكومة الفيدرالية في الصومال، معالي السيد بيحي إيمان عغي، اليوم، اجتماعاً حول عملية الإصلاح المالي بحضور ممثل البنك الدولي في الصومال وأعضاء مكتب البنك في شرق أفريقيا، وذلك في العاصمة الكينية نيروبي.

وناقش الاجتماع الذي حضره مسؤولون من وزارة التخطيط والبنك المركزي الصومالي خطط التنمية التي تريد حكومة الصومال من البنك الدولي تمويلها بعد وصول الصومال إلى النقطة النهائية للإعفاء من الديون.

وزير المالية في الصومال 

وقال وزير المالية السيد السيد بيحي إيمان عغي، الذي ألقى كلمة مختصرة في افتتاح المؤتمر، أهمية عملية الإصلاح المالي والتنمية الاقتصادية.

يعد البنك الدولي أحد الشركاء الدوليين الذين يدعمون حكومة الصومال بانتظام، ويقوم البنك حاليًا بتنفيذ مشاريع تنموية تعود بالنفع على المجتمع الصومالي.

وفي سياق آخر ضبطت القوات الأمنية في مقديشو في الصومال، اليوم، سيارة مفخخة في منطقة دار السلام بمحافظة بنادر.

ونجحت القوات بمساعدة سلطات المنطقة في إفشال السيارة المملوءة بمادة البارود المعروفة باسم TNT والتي تستخدم في التفجيرات، ويجري التحقيق حاليا مع السائق الذي تم القبض عليه وسيتم تقديمه إلى العدالة، بحسب المتحدث باسم الشرطة الصومالية الرائد صديق آدم علي.

وقال آدم، إن السيارة تحمل على متنها 10 جالونات متفجرة.

وفي سياق آخر أفادت تقارير واردة من مدينة بلدوين بالصومال مركز إقليم هيران بوسط الصومال إلي أن مطار أوغاس خليف في المدينة تم إغلاقه بسبب الخلافات بين مسؤولي ولاية هرشبيلي حول عائدات الضرائب.

وأضافت الأنباء أن سبب إغلاق المطار لليوم الثاني علي التوالي يعود إلى نشوب خلافات بين نائب رئيس ولاية هيرشبيلي يوسف أحمد هغر “دبعيد” ووزير النقل والطيران في حكومة هرشبيلي موسى صلاد يشأن الدخل الضريبي للمطار.

وأكد أحد مسؤولي شركة الطيران في المدينة تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من المطار باستثناء الرحلات الجوية التي تديرها بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص”.

وفي وقت سابق، عرض جهاز المخابرات والأمن الوطني في الصومال، اليوم، جثث وأسماء بعض قيادات مليشيات الشباب الذين قتلوا في العمليات العسكرية الأخيرة التي نفذها الجيش الوطني بالتعاون مع المقاومة الشعبية والأصدقاء الدوليين.

وتراقب المخابرات الوطنية في الصومال عن كثب أنشطة ومعلومات القادة الذين قتلوا وغيرهم ممن ما زالوا هاربين ويختبئون في الغابة.

تفاصيل القادة الذين قتلوا في الصومال:-

1. القيادي عبد الله مسؤول مليشيات الشباب في منطقة رقم 50 حتى قرية بوفو في محافظة شبيلي السفلى، وقُتل في عملية عسكرية جرت بمديرية أوطيغلي.