رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسئول في حكومة المغرب يكشف حقيقة زيارة ماكرون إلى مراكش

نشر
الرئيس الفرنسي ماكرون
الرئيس الفرنسي ماكرون

علق مصدر حكومي رسمي في المغرب، اليوم السبت، على ما يتم تداوله عن زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دولة المغرب، بعد تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية بشأن الزيارة المرتقبة للمغرب.

زيارة مرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دولة المغرب

وأكد مصدر حكومي رسمي في المغرب، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب "ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة"، وذلك في تصريحاته لـ وكالة “المغرب العربي للأنباء”.

 
وكشف المصدر الحكومي الرسمي في المغرب، عن استغرابه لكون كولونا اتخذت "هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام".

 

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، قد أعلنت في حديث لإحدى القنوات الإخبارية، عن برمجة زيارة للرئيس ماكرون إلى المغرب، بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

 

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، أن بلاده مستعدة لمساعدة المغرب بعد فاجعة الزلزال المدمر الذي خلف أكثر من ألفي قتيل، مؤكدا أنه حشد كافة الفرق الأمنية والفنية لتكون مستعدة للتدخل والمساعدة عندما ترى السلطات المغربية ذلك مفيدا.

 

وقال الرئيس الفرنسي - في مؤتمر صحفي بنيودلهي في ختام قمة مجموعة العشرين، تم حشد جهود البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي إلى جانب فرنسا أيضا من أجل الإلتزام بتوفير دعم للمغرب وللشعب المغربي لإعادة الإعمار والمساعدات المالية في هذا السياق. 

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مساء أول أمس عددا من الأقاليم والمدن في المغرب إلى 2012 حالة وفاة و2059 إصابة بينها 1404 حالات خطيرة.

 

وفي سياق أخر، كشف معهد الجيوفيزياء المغربي، اليوم، أن المنطقة شهدت أكثر من ألف هزة ارتدادية منذ زلزال 9 سبتمبر الماضي، الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

 

وأوضح معهد الجيوفيزياء المغربي في بيان له أن 99% من هذه الهزات كانت غير محسوسة، فيما 1% فقط شعر بها البعض، مضيفا أن عشر هزات فقط هي التي كانت محسوسة.

وأشار معهد الجيوفيزياء المغربي إلى أن الزلزال الأخير رفع من علو جبال الأطلس، مؤكدا أن الزلازل عموماً هي التي كونت تلك السلاسل الجبلية.

وتابع معهد الجيوفيزياء المغربي أنه "على مدى ملايين السنين خلقت الزلازل هذه الارتفاعات الشاهقة"، لافتا إلى أن الضغط الأفقي سجل أمس الجمعة 2,5 مليلمتر في السنة.