رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إعصار دانيال.. عاصفة التنين تعود إلى مصر مجددًا بعد أربع سنوات

نشر
الأمصار

منذ أيام اندلعت حالة من القلق والتوتر في البلاد بعد الاعلان عن قدوم العاصفة دانيال إلى مصر و هي العاصفة التي مرت  باليونان و ليبيا و أحدثت حالة من الهرج والمرج و تسببت في حدوث خسائر في الارواح و الممتلكات و قضت على مناطق كاملة حتى أعلنت الحكومة الليبية أن العاصفة خلفت ورائها خسائر ستحتاج ١١١ مليار دولار لإعادة إعمار البنية التحتية المتضررة بسبب الإعصار خلال العشر سنوات القادمة. 

العاصفة دانيال في مصر 


وكان لمصر نصيب من العاصفة دانيال ولكنها لم تكن بذات القوة التي ضربت بها كلا البلدين، حيث كانت قد فقدت كامل قوتها بقدومها لمصر و نجت البلاد من فاجعة كان يمكن أن تؤدي لكوارث جمة كما حدث في ليبيا الشقيقة . 

الأرصاد تحذر من عاصفة التنين 


ولكن لم تأتي الرياح بما تشتهي السفن حيث حذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية اليوم الجمعة من عاصفة قوية من المتوقع أن تضرب البلاد خلال الفترة القادمة، وسميت هذه العاصفة باسم "عاصفة التنين" إشارة إلى قوتها و شدتها.

وقالت الهيئة في بيان لها أن العاصفة ستؤثر على معظم أنحاء مصر، وستشهد البلاد هطول أمطار غزيرة تصل إلى 100 ملم في بعض المناطق، كما ستصاحبها رياح قوية تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة.

وأضافت الهيئة أن العاصفة ستصل مصر في يوم الأربعاء المقبل، الموافق 20 يوليو 2023، وستستمر لمدة يومين.

وطالبت الهيئة المواطنين بتوخي الحذر، والابتعاد عن المناطق المنخفضة والطرق السريعة خلال فترة تأثير العاصفة.


عودة عاصفة التنين بعد ٤ سنوات 


وكانت مصر قد شهدت عاصفة شديدة من قبل وتحديدا منذ اربع سنوات  في اكتوبر عام ٢٠١٩ ، وأطلق عليها اسم "عاصفة التنين"، واشتدت العاصفة التي انتقلت إلى غرب البحر الأبيض المتوسط مع تحركها فوق مصر، مما أدى إلى انتشار أمطار غزيرة وعواصف رعدية في الأجزاء الشمالية من البلاد.

وتسببت عاصفة التنين في هطول أمطار، تراوحت بين 25 و50 ملم "1-2 بوصة" في شمال مصر، أدت إلى ملء الشوارع بالمياه خاصة في المناطق الحضرية والمنخفضة، كما تسببت في حدوث تسربات في المباني.

كذلك تسببت عاصفة التنين بخسائر بشرية ومادية، وضربت أمطار رعدية وسيول القاهرة وعددًا من المحافظات المصرية، وأغلقت الحكومة المدارس، وظلت الأمطار تتساقط لفترات طويلة دون انقطاع لتصبح واحدة من أعنف العواصف التي تعرضت لها البلاد.

ويأتي هذا التحذير من الهيئة في ظل تزايد التغيرات المناخية، التي تتسبب في زيادة شدة العواصف وتكرارها.


سبب عاصفة التنين

 

وبحسب الخبراء، تحدث عاصفة التنين نتيجة الاحترار العالمي والتغيرات المناخية، ويرجع سبب تسمية العاصفة بهذا الاسم، نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار المقبل خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية ومناخية مختلفة.

ويواجه منخفض التنين، منخفض بارد قادم على سطح البحر المتوسط، ويترتب علي مواجهة المنخفضان، انخفاض درجات الحرارة، وتكاثر السحب العالية والمتوسطة يصاحبها سقوط أمطار بكميات غزيرة.

 

تأجيل الدراسة

في غضون ذلك، لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة التربية والتعليم بشأن تأجيل الدراسة، حيث من المنتظر أن يبدأ العام الدراسي الجديد في موعده المحدد سابقا.

تداعيات محتملة

من المتوقع أن تتسبب عاصفة التنين في تداعيات عديدة على مصر، منها:

خسائر بشرية: قد تتسبب العاصفة في سقوط ضحايا، خاصة في المناطق المنخفضة والنائية.


خسائر مادية: قد تتسبب العاصفة في أضرار واسعة في البنية التحتية، مثل الطرق والمباني والمرافق العامة.


توقف حركة الطيران: قد تضطر السلطات المصرية إلى وقف حركة الطيران في المطارات المصرية، بسبب سوء الأحوال الجوية.


إغلاق المدارس والجامعات: قد تضطر السلطات المصرية إلى إغلاق المدارس والجامعات، حفاظًا على سلامة الطلاب.

إجراءات احترازية

من أجل تجنب الآثار السلبية المحتملة لعاصفة التنين، حثت السلطات المصرية المواطنين على اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

الإلتزام بتعليمات الدفاع المدني: يجب على المواطنين الالتزام بتعليمات الدفاع المدني، مثل عدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة، والابتعاد عن المناطق المنخفضة والطرق السريعة.


مراجعة المنازل والمباني: يجب على المواطنين مراجعة منازلهم ومبانيهم، والتأكد من سلامتها من الأضرار.


تخزين المواد الغذائية: يجب على المواطنين تخزين المواد الغذائية والماء، لفترة كافية، في حالة انقطاع الكهرباء أو المياه.

 

وأكدت السلطات المصرية أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة العاصفة، وحماية المواطنين.