رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. إحباط تهريب 15 كيلو جرامًا من مخدر الحشيش

نشر
الأمصار

استطاعت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان في السعودية إحباط تهريب 15 كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدر.

جهود محاربة المخدرات في المملكة

وتم استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص، وفقا لما ذكرته صحيفة سبق السعودية.

ودعت الجهات الأمنية السعودية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

وخلال العام الجاري، انطلقت في السعودية حملات واسعة لمكافحة مهربي ومروجي المخدرات في المملكة

وتأتي أبز هذه الحملات التي جاءت لمحاربة ازدياد حالات مصادرة مواد مخدرة تم اكتشافها عند المعابر الحدودية أو خلال تنفيذ عمليات مداهمة أمنية.

وركزت الحملة على التصدي لما يسمى بمخدر "الشبو" أو الكريستال، إذ يعتبر من أخطر أنواع المخدرات.
يعتبر مخدر "الميثامفيتامين" أو ما يعرف محلياً باسم "الشبو" المخدر الأشد خطورة، ويتميز بعدم وجود رائحة تكشف متعاطيه.

وتمثل فئة المراهقين بين عمر 14 عاماً و 25 عاماً الفئة الأكثر تعاطيا له، وذلك حسب ما قاله المتخصص في العلوم الجنائية والأمنية أحمد الناقي في مقابلة تلفزيونية أعاد نشرها على حسابه في تويتر. 
 تكمن خطورة مخدر الشبو في أن معدل الإدمان عليه يعتبر الأسرع مقارنة بالمواد الأخرى، إذ يمكن أن تتم عملية الإدمان من محاولات التجربة الأولى.

كما تتسبب مادة الإمفيتامين المخدرة في السكتة القلبية والجلطة الدماغية والفشل الكلوي، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة، كما يمكن أن تؤدي لأعراض أخرى كالأوهام والهلوسة البصرية والسمعية والرغبة بالعزلة والشك والعصبية والعنف، وغيرها من المشاكل الصحية والنفسية.

وتحتوي الوسوم التي تتحدث عن مكافحة المخدرات على الكثير من المقاطع التي تعرض مشاهد صعبة لحالات تعاطي أشخاص فاقدين للوعي أو يقومون بجرائم إطلاق نار أو ضرب أو طعن، بسبب تأثير المخدر الذي أفقدهم وعيهم، إذ وصل الأمر مع بعضهم إلى حد قتل أقاربهم من الدرجة الأولى.