رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونيسف: 300 ألف طفل في ليبيا تأثروا نتيجة العاصفة "دانيال"

نشر
فيضانات ليبيا
فيضانات ليبيا

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، عن المأساة التي عاشها أطفال ليبيا خلال الفترة الأخيرة، حيث إن بلادهم تعرضت لفيضانات واعاصير دمرت منازلهم وأنهت حياتهم زويهم وأسرهم، وعاشوا مشردون، مشددًا على أن هؤلاء الأطفال يواجهون مأساة جديدة.

الفيضانات وإعصار “دانيال”

وأوضحت “اليونيسف”، أن هناك نحو 300 ألف طفل تأثروا وعاشوا مأساة نتيجة للوضع الإنساني شرقي البلاد، وبالأخص في مدينة درنة الليبية، التي تعرضت لفيضانات تسبب في وفاة عدد كبير من المواطنين وهدم المنازل وقطع الطرق وألتف كافة الخدمات في هذه المدينة شرق ليبيا.

ونوه ممثل "اليونيسف" في ليبيا، ميكيلي سيرفادي، بأن الأطفال في ليبيا وبالتزامن مع تعرض بلادهم إلى الفيضانات وإعصار “دانيال”، يواجهون مأساة جديدة بعد عقد من النزاع.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة “اليونيسف"، أن هناك نحو 300 ألف طفل في شرق ليبيا تعرضوا لعواقب العاصفة "دانيال"، التي اجتاحت المنطقة، مشددًا على أن أولوية المنظمة هي تقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للأطفال المتضررين.

وأضافت “اليونيسف”، أنهم يعملون على على توفير إمدادات الصحة والمياه والصرف الصحي والدعم النفسي والاجتماعي والبحث عن عائلات الأطفال المفقودين، وذلك للحد من وقوع كارثة إنسانية أخرى، كما أن المنظمة أعلنت عن إطلاق حملة إغاثية عاجلة لدعم الأطفال والعائلات المتضررة، بعد تأثير العاصفة "دانيال" الشديدة.

وتوقعت الحكومة الليبية أن تبلغ تكلفة إعادة إعمار البلاد حوالي 111 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

وتأتي هذه التقديرات بعد توقيع الحكومة الليبية اتفاقيات تعاون مع عدد من الدول العربية والأجنبية، بما في ذلك مصر وإيطاليا وتونس والجزائر وفرنسا.

ووقعت الحكومة الليبية مع مصر 13 اتفاقية تعاون، شملت ستة عقود تنفيذية بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 30 مليار دولار.

وتشمل المشروعات التي سيتم تنفيذها بموجب هذه الاتفاقيات إعادة بناء الطرق والجسور والمطارات والموانئ والمستشفيات والمدارس.

كما وقعت الحكومة الليبية اتفاقيات تعاون مع إيطاليا وتونس والجزائر وفرنسا، تهدف إلى إعادة إعمار البلاد وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين هذه الدول.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى مساعدة ليبيا على التعافي من سنوات الحرب والاضطرابات التي شهدتها البلاد.
و فيما يلي نستعرض قائمة بالدول المساهمة في إعادة إعمار ليبيا