رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من ليبيا بشأن عدد الضحايا المدفونين في درنة

نشر
فيضانات ليبيا
فيضانات ليبيا

أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من قبل البرلمان الليبي، "أسامة حماد"، أن عدد الضحايا الذين تم دفنهم يوم الخميس في "درنة" بلغ 371، كما أن العدد الإجمالي للضحايا المدفونين بلغ 3065، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وأوضح أسامة حماد : "عدد الضحايا الذين تم دفنهم يوم الخميس في درنة 371، والعدد الإجمالي للضحايا المدفونين 3065 والحصيلة الى ارتفاع".

وقد دُفن آلاف الأشخاص في مقابر جماعية بمدينة درنة الليبية بعد تمشيط فرق البحث والإنقاذ للمنطقة في أعقاب فيضانات وسيول مدمرة أودت بحياة الآلاف.

وجرفت مياه السيول وادي درنة الذي يشق المدينة، ما أدى لانهيار بنايات وجرف عدد هائل من السكان إلى البحر. كما ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات إلى 5300 قتيل، وفق آخر إحصائية صدرت عن وزارة الداخلية.

وقال وزير الصحة في شرق ليبيا، عثمان عبد الجليل، إن أكثر من 3000 جثة دفنت بحلول صباح اليوم الخميس، بينما لا تزال 2000 جثة أخرى لم تدفن.

ولا تزال فرق الإنقاذ تنتشل الجثث من تحت الأنقاض بمدينة درنة الليبية التي تشهد خسائر كارثية نتيجة العاصفة "دانيال".

وانتشلت فرق الحماية المدنية الجزائرية، يوم الخميس، 5 جثث من تحت الأنقاض. فيما لا يزال آلاف آخرون في عداد المفقودين جراء السيول التي ضربت مدنا في الشرق الليبي.

كما كشفت وزيرة الهجرة المصرية سها جندي، أن القوات المسلحة المصرية أرسلت 4 طائرات استطلاع جديدة إلى ليبيا لللبحث عن جثامين ضحايا السيول واحتمال وجود مصريين بينهم.

ليبيا: الروائح تنبعث من الجثث المنتشرة في شوارع المناطق المنكوبة

شكلت وزارة الداخلية الليبية لجنة للتحقيق في أسباب انهيار سدي درنة في ليبيا خلال الفيضانات التي ضربت المدينة، حسبما ذكرت قناة العربية.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، صلاح الدين أبو شحمة، أن اللجنة ستقوم بزيارة الموقع قريباً للبدء في عملها.

وقال أبو شحمة إن الروائح تنبعث من الجثث المنتشرة في شوارع المناطق المنكوبة، مشيراً إلى أن عودة الاتصالات في درنة ساعدت في العثور على ناجين من الفيضانات.

وأضاف أن أعداد الضحايا والمفقودين لا تزال غير معروفة، وأن هناك مناطق تم محوها بالكامل شرقي البلاد جراء الفيضانات.

وكانت الفيضانات قد ضربت مدينة درنة، في شرق ليبيا، يوم الاثنين الماضي، وأدت إلى انهيار سدي المدينة، وتسببت في خسائر مادية وبشرية كبيرة.

وكان قد أفاد الهلال الأحمر في ليبيا، الخميس، أن حصيلة الفيضانات التي ضربت مدينة درنة منذ أسبوعين تجاوزت 11 ألف قتيل، بينما بلغ عدد المفقودين نحو 20 ألف شخص.