رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع البريطانية: الجيش الروسي يعتزم تجنيد 420 ألف موظف حكومي بنهاية 2023

نشر
الجيش الروسي
الجيش الروسي

علقت وزارة الدفاع البريطانية، على تصريحات باعتزام الجيش الروسي تجنيد عدد من موظفي الحكومة في صفوفه، مشددة على أن الجيش الروسي يعتزم ضم وتجنيد 420 ألف موظف حكومي بحلول نهاية عام 2023 داخل صفوفه، ما قد يؤدى إلى تفاقم النقص في القوى العاملة غير الدفاعية.

اعتزام الجيش الروسي تجنيد عدد من موظفي الحكومة

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية، إلى تصريح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، مطلع الشهر الجاري بأنه تم تجنيد 280 ألف فرد حتى الآن، مبينة أنه “مع ذلك، لا يمكن التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل”، وجاء ذلك في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الوضع في أوكرانيا، والذي نشرته عبر منصة (إكس)، اليوم الثلاثاء.

ونوهت الدفاع البريطانية، بأن التجنيد الإجباري في روسيا لا يزال موجودًا وله تأثير كبير بالسلب على القوى العاملة في الصناعة، مؤكدة أن معهد إيجور جيدار للسياسة الاقتصادية، وجد أن النقص في العمالة الصناعية في روسيا وصل إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 42% لشهر يوليو 2023، وهو أعلى بنسبة 7% عن أبريل 2023.

ووفقاً للمخابرات البريطانية، فإن التجنيد الإجباري لموظفي روسيا في الجيش الروسي سيظهر أن “التعبئة والتجنيد داخل روسيا قد أدى إلى تفاقم النقص في القوى العاملة غير الدفاعية”. 

وفي وقت سابق، كان قد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على قانون ينص على إخضاع المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا للتجنيد الإجباري، وفق ما نشرت وكالة "تاس" الروسية، ووقع بوتين قانونًا لتحسين تنفيذ الإجراءات الاقتصادية الخاصة ضد الكيانات القانونية والأفراد الأجانب، وتم وضع قواعد لتطبيق تدابير اقتصادية خاصة عليها تهدف إلى حظر المعاملات المالية وحجب الأموال. 

وفي سياق أخر، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن حقيقه ترشحه لـ انتخابات الرئاسة المقبلة في روسيا، والمقرر إجراءها العام المقبل 2024.

 

وأوضح الرئيس الروسي، أن لن يتحدث حاليًا عن ترشحه لانتخابات 2024، مؤكدًا أن لن يتحدث في هذا الشأن بخصوص ترشحه للانتخابات الرئاسية من عدمه، إلا عندما يدعو البرلمان للانتخابات.

ومن المقرر، انعقاد الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة الروسية في 17 مارس 2024 والتي تتيح للفائز بالبقاء في السلطة لمدة 6 سنوات وفي حالة عدم وجود فائز في الجولة الأولى تنعقد الجولة الثانية بعد 21 يوما من انتهاء الجولة الأولى على أن تكون الجولة الثانية في أبريل 2024.