رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في الجزائر اليوم 12 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

سجل سعر صرف الدولار أمام الدينار اليوم في الجزائر استقرار، بمستهل تعاملات الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول 2023.

 وقد وضعت سعيدة نغزة رئيسة الكونفيدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، الحكومة في مأذق بعد الخطاب الذي رفعته إلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، من طريقة تعامل الحكومة مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي، والتي تسببت في معالجة إدارية وبيروقراطية للشأن الاقتصادي.

ومن وقتها، تشهد الجزائر جدل سياسي وإعلامي، بعد نشر رسالة لرئيسة الكونفيدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية (تجمع لرجال الأعمال) تشكو للرئيس الجزائري ممارسات ووقائع وصفتها بالخطرة والمؤذية لرجال الأعمال والاقتصاد.

وكشفت رئيسة الكونفيدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية ، أن طريقة تعامل الحكومة مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي انعكست بشكل سلبي على التحكم في الأسواق، وفي خلق ديناميكية اقتصادية تساعد على خلق الثروة وتوفير فرص العمل، مطالبة بتنظيم قمة ثلاثية تجمع الحكومة وأرباب العمل والشركاء الاجتماعيين، للتشاور وبحث الأوضاع في الدولة، وسط تدهور الأوضاع بشكل ملحوظ وهيمنة الإدارة على تسيير الشأن الاقتصادي والاجتماعي.

وحذر التنظيم المهني لرجال الأعمال في الجزائر من حالة الجمود الاجتماعية والاقتصادية في الدولة، وسط ضعف مناخ الأعمال ومعاناته من انعدام الثقة في ظل ارتفاع أسعار مختلف المواد واستمرار التعقيدات البيروقراطية.

ومن جانبها، ردت السلطات الجزائرية على رسالة هيئة رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية الخاصة، متهمة هيئة رجال الأعمال ورئيستها سعيدة نغزة بممارسة الفولكلور، وتجاوز كل ما هو متعارف عليه في المراسلات الموجهة لرئاسة الجمهورية، والسعي لممارسة ضغوط على السلطات، ورفض التغيير، والهوس المرضي لقوى الأموال القذرة التي لا تريد الاستسلام.

واعتبر رد السلطات، أن مضمون رسالة هيئة رجال الأعمال المنشورة يُعد إنكارًا لكافة الإصلاحات التي تم تنفيذها منذ عام 2020، لتصويب مالية الدولة تجنباً للوقوع بين يدي صندوق النقد الدولي، والتي ساهمت في تعزيز الإنتاج الوطني لبلوغ قيمة 13 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات مطلع 2024.

سعر الدولار في الجزائر اليوم

سعر الدولار مقابل الدينار الجزائري
استقرسعر الدولار مقابل الدينار الجزائري، وذلك لليوم الخامس على التوالي، مسجلًا مستوى 137.1015 دينار في بنك الجزائر المركزي.

سعر الدولار في السوق السوداء بالجزائر
حافظ سعر الدولار في السوق السوداء بالجزائر على مستواه عند 202 دينار للشراء، و204 دينار للبيع.

سعر اليورو مقابل الدينار الجزائري
استقر سعر اليورو مقابل الدينار الجزائري عند مستوى 147.0351 دينار داخل بنك الجزائر المركزي.