رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حفتر يُؤكد: كمية الأمطار لم تُسجّل عبر تاريخ ليبيا المناخي

نشر
حفتر
حفتر

قال القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب، "خليفة حفتر"، في كلمة له:" لحظات صعبة ومُؤلمة مرت على المناطق والمُدن والقرى الليبية في الجبل الأخضر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف حفتر: هذه المناطق تعرضت لهطول كميات كبيرة من الأمطار، وصلت ذروتها إلى 400 ملي متر في بعض المناطق. 

وتابع المشير خليفة: كمية الأمطار لم تسجل عبر تاريخ ليبيا المناخي، وصاحبتها رياح عاتية أدت إلى وفـ.ـاة آلاف المواطنين وإصابة الآلاف منهم. 

وأردف خليفة حفتر: ما زال البحث جاريا عن المفقودين جرفتهم السيول القوية. 

وأكمل القائد العام للقوات المسلحة الليبية: السيول تبعتها حدوث فيضانات هائلة وانهيار البنية التحتية وإلحاق ضرر جسيم بالمنشآت العامة والخاصة.

ليبيا.. قرابة 20 ألف عائلة نازحة و 7 آلاف مفقود في درنة

أشارت تقارير صحفية، اليوم الثلاثاء، نزوح ما يقرب من 20 ألف عائلة من مدينة درنة وبلغ عدد المفقودين 7 آلاف جراء الفيضانات التي ضربت المدينة.

فيضانات ليبيا.. المسماري يشكر مصر والرئيس السيسي على الدعم الكامل

صرح الناطق باسم الجيش الليبي اللواء، "أحمد المسماري"، بأن هناك أكثر من 2000 ضحية في مدينة درنة فقط نتيجة الفيضانات، شاكرًا مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعم الكامل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.

وقال المسماري خلال مؤتمر صحفي من بنغازي أن "الكثير من الطرق قطعت نهائيا نتيجة السيول التي اجتاحت المنطقة، سواء بشكل جزئي أو كلي، مثل طريق سوسة- شحات، سوسة- درنة".

وأكد أن "القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، أعلن رفع درجة الاستعداد في كل وحدات القوات المسلحة، لكن الرياح العاتية منعت استخدام القوات الجوية، فيما قدمت القوات المسلحة مساعدات للمتضررين في أماكن الإيواء، سواء بالمواد الغذائية أو الأدوية".

ولفت إلى أن "العديد من المتضررين خرجوا من الأماكن المنكوبة دون ممتلكاتهم، ومنهم من فقد أسرته كلها أو جزءا منها، وهبت جميع المدن الليبية لإرسال المساعدات للمدن المتضررة من العاصفة والسيول، وأثبتوا أن الليبيين يد واحدة أمام حدث استثنائي غير مسبوق".

وقدم المسماري الشكر إلى "دولة مصر بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم الأشقاء الليبيين بالكامل في جميع النواحي جراء كارثة العاصفة والسيول"، مؤكدا أن "هذا هو دائما مفهومنا عن مصر بأنها سند حقيقي لكل الليبيين عند الشدائد".

هذا وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مساء اليوم الاثنين، أن مناطق درنة وشحات والبيضاء مناطق "منكوبة"، مطالبا الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم.