رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: رئيس الوزراء يُدشّن مشروعي الصحة والتطعيم ضد فيروس كورونا

نشر
الأمصار

أطلق دولة رئيس وزراء الصومال السيد حمزة عبدي بري، اليوم الإثنين، مشروعي الصحة والتطعيم ضد وباء فيروس كورونا، بحضور وزير الصحة والرعاية الاجتماعية، معالي علي حاجي آدم، ووزير المالية، معالي  بيحي تهليل عغي.

وتهدف هذه المشاريع إلى إفادة المواطنين بخصوص الحصول على الخدمات الصحية في الصومال، حيث يعتبر هذان المشروعان ضمن المشاريع الكبرى التي طال انتظارها.

وزارة الصحة في الصومال 

وتلتزم وزارة الصحة في الحكومة الفيدرالية في الصومال بتطوير قطاع الصحة العام في البلاد، والعمل على توفير خدمات طبية عالية الجودة.

وقد حضر هذا الحدث، وزراء على المستويين الفيدرالي والولائي، وأعضاء بالبرلمان الفيدرالي، ومدراء وكبار أعضاء المنظمات العاملة في البلاد، ونقابات طبية.

وفي سياق آخر كشفت الحكومة في الصومال، عن العملية العسكرية الأخيرة، مشددة على أن تم قتل أكثر من 60 مسلحا من عناصر "حركة الشباب" في صد هجوم على قاعدة عسكرية رئيسة فى منطقة شبيلى السفلى الجنوبية.

الحكومة في الصومال تكشف عن العملية العسكرية الأخيرة

وتمكن الجيش الصومالي، من صد هجوم مئات المسلحين القوات الحكومية في بلدة "أوديجل" الرئيسية على ضفة نهر شبيلي، فيما نشر مسؤولون حكوميون مقاطع فيديو تظهر جثث مقاتلي حركة الشباب،  ذكرت الحكومة في الصومال في بيان اليوم الاثنين.

والهجوم من جانب حركة الشباب كان عنيفاً مع القوات الحكومية التي تسيطر على القاعدة منذ أغسطس 2019 عندما أزاحوا المسلحين، تتمتع القاعدة العسكرية بموقع إستراتيجي، يعد مفتاحا لمنع تهريب مركبات حركة الشباب التي تحمل متفجرات إلى العاصمة مقديشيو.

نفذ الجيش الصومالي بالتعاون مع القوات المحلية في مدينة (بردالي)، في عملية تم خلالها إنهاء حياة شخصان من بينهما قيادي بميليشيات حركة الشباب في الصومال.

عمليات عسكرية نفذها الجيش الصومالي

 

وأفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا)، مسؤولون في (بردالي)، قالوا إن الجيش الوطني الصومالي تصدى لهجوم إرهابي شنته ميليشيات الشباب تم خلاله قتل القيادي المتشدد الذي كان يقود العناصر المهاجمة وقتل عنصر أخرى كان معه.

الجيش الصومالي

وأكد الجيش أن القوات المسلحة الصومالية تواصل بالتعاون مع القوات الشعبية تنفيذ عمليات تمشيط في مناطق واسعة لتعزيز الأمن والاستقرار وملاحقة فلول ميليشيات الشباب.