رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في ذكرى أحداث 11 سبتمبر.. 5 ذكريات لا تنسى في تاريخ الكرة

نشر
الأمصار

في ذكرى أحداث 11 سبتمبر هناك لحظات عصيبة مرت بها كرة القدم في نفس اليوم، كان البعض ينتظر شئ يهمه في مسيرته وفريق أخر يبدأ رحلته في دوري أبطال أوروبا ولكن ما حدث غير كثيرًا في خارطة ذلك اليوم وربما العام بأكمله.

ومن المعروف أن شهر سبتمبر هو بداية عدد كبير من الدوريات الأوروبية ومباريات دوري أبطال أوروبا، ربما لم تكن معظم الدوريات وصلت إلى المرحلة الخامسة في جدول الترتيب خلال تلك الفترة.

ويرصد لكم موقع الأمصار خلال السطور التالية، كيف كان البعض وما أصبح عليه في أحداث 11 سبتمبر حتى الآن في عالم كرة القدم.

كريستيانو رونالدو

كان يستعد كريستيانو رونالدو لخوض أول مقابلة صحفية رسمية له، وكان قد وقع للتو على عقده الاحترافي الأول مع سبورتنج لشبوبة، بعد أن أظهر قدراته في أكاديمية النادي البرتغالي.

تم تحديد الموعد مع مراسل "SportTV" بعد الغداء مباشرة، ذهب لشراء قميص جديد، إذ لا يريد تشويه صورته أمام أصدقائه القدامى من ماديرا، ثم بدأ كريستيانو البالغ من العمر 16 عامًا يروي الأيام التي يقضيها بين التدريب والمشي في بايكسا، والنزل الذي يعيش فيه والسفر بمترو الأنفاق كما اعترف بأنه لا يكسب الكثير"300 كونتو في الأسبوع" ووالدته هي من تحتفظ بكل أمواله في البنك.

وظهر على كريستيانو حالة من التأثر مختلطة ببعض من الألم، كما لو كان ركام الطائره أصاب جسده، لحظات لن ينساها بالتأكيد البرتغالي.

ميسي 
كان مر عام منذ أن غامر برشلونة وقدم بهذا الطفل الأعجوبة من الأرجنتين، يظهر هذا الطفل صاحب الـ 14 عامًا مهارات كبيرة لكن تنقصنه بعض الأشياء كما قال في مقابلة أجراها في نفس ذات الشهر من عام 2001: "لازلت بحاجة ماسة إلى معالجة مشكلة اللياقة البدنية التي أعانيها بسبب خلل في الهرمونات، أعاني من قصرالقامة مقارنة باللاعبين في نفس سني".

ميسي سعيد للغاية بأنه وجد ضالته في برشلونة، وحصل على الرعاية التي يحتاجها، وربما في وقت تلك الأحداث كان عائدًا من عطلته الصيفية في روزاريو إلى مكان الإقامة التي حصل عليها من برشلونة "جران فيا دي كارليس الثالث" على بعد حوالي عشر دقائق بالحافلة من كامب نو.. بعد مرور 21 عامًا من تلك اللحظة، لا يذهب ميسي إلى "كامب نو"

فرانشيسكو توتي

كان فرانشيسكو توتي مستعداً لتسجيل ظهوره الأول مع روما جنبًا إلى جنب مع أنطونيو كاسانو وفينشينسينو مونتيلا في دوري أبطال أوروبا ضد "جالاكتيكوس" ريال مدريد.

يحكي توتي هذه الذكرى في 2011: "لقد كنت أشعر بسعادة غامرة لأني سأخوص أول مباراة لي في دوري الأبطال ثم ظهرت تلك المشاهد، شعرنا بالفزع ولكن كان علينا أيضًا التفكير في ريال مدريد، ثم وصلنا إلى الملعب وناقشنا فقط الأخبار التي جاءت من نيويورك".

في نهاية تلك اليوم فاز المرينجي بنتيجة 2-1 وسجل توتي هدفه الأول في دوري الأبطال من ركلة جزاء في أحلك أمسية.. بعد 21 عامًا بالظبط من الهجوم، لا يزال حذاء توتي معلقًا منذ 4 سنوات ليكتب قصة وفاء ليس لها مثيل، 25 موسمًا على التوالي ظل فيها مع روما، لم يخرج أبداً إعارة، وطوال تلك الفترة لعب 786 مباراة في جميع البطولات وسجل 307 هدفاً بقميص “الذئاب”.

 ريال مدريد وروما في دوري أبطال أوروبا
بمناسبة الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، نشر المدرب السابق لريال مدريد فيسنتي ديل بوسكي فيلماً وثائقياً مدته 20 دقيقة يستذكر تلك اللحظات المأساوية.

وذكر الإسباني مباراة في دوري أبطال أوروبا لريال مدريد في روسيا وقال: "لقد هبطنا في روسيا وبدا أن هناك حربًا جارية، قلت إنني أريد العودة إلى المنزل".

قنبلة يوفنتوس

في صباح اليوم التالي للحادثة، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأجيل مباريات دوري أبطال أوروبا، بما في ذلك مباراة يوفنتوس، وكان الفريق يشرع في العودة إلى إيطاليا على متن طائرته الخاصة، ثم حدث أمر يصفه البعض بـ "نكتة" لكنها كانت مروعة.

كان مركز التسوق المجاور للفندق يسمى "مركز التجارة العالمي" وشخص ما كان قد أبلغ الشرطة بأنه سيتم تفجيره بقنبلة، أصيب اللاعبين بالذعر ومن بينهم أليساندرو ديل بييرو الذي تحدث لاحقًا عن الأمر: "لم ينجح أي منا في التركيز على كرة القدم كنا مذعورين".