رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تجاه القضايا المشتركة..

العراق.. المندلاوي يدعو لتنسيق المواقف البرلمانية بالمحافل الدولية والإقليمية

نشر
الأمصار

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق محسن المندلاوي، اليوم الأحد، إلى تنسيق المواقف البرلمانية في المحافل الدولية والإقليمية تجاه القضايا المشتركة.

وقال المندلاوي خلال استقباله وفدًا من مجلس الشورى السعودي، إن العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية عميقة وتاريخية، مشددًا على ضرورة تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات مثل الطاقة، والاقتصاد، والاستثمار، والأمن، والزراعة، وغيرها.

وأشار المندلاوي إلى أهمية زيادة عدد الحجاج العراقيين وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والحج.

 كما دعا إلى استغلال العلاقات القائمة بين العراق والسعودية لتعزيز التعاون التشريعي وتفعيل دور لجان الصداقة المشتركة بين البلدين.

وأكد المندلاوي أهمية تنسيق المواقف البرلمانية بين العراق والسعودية في المحافل الدولية والإقليمية، والعمل المشترك على تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

السفيرة الأمريكية تشيد بخطوة العراق بافتتاح وحدة مراقبة الشحن الجوي بمطار بغداد

أشادت السفيرة الأمريكية في العراق آلينا رومانسكي، اليوم الأحد، بخطوة افتتاح وحدة مراقبة الشحن الجوي في مطار بغداد تمثل جزءاً أساسياً من قدرة العراق في مكافحة الاتجار غير المشروع.

وقالت رومانسكي في كلمة لها خلال حفل افتتاح وحدة مراقبة الشحن الجوي في مطار بغداد الدولي، إن وحدة المراقب الشاحن الجوي والمنشأ حديثاً والممول من برنامج مراقبة الصادرات الاقليمية التابعة إلى وزارة الخارجية الامريكية تمثل جزءاً أساسياً من قدرة العراق في مكافحة الاتجار غير المشروع، معربةً عن احترام الولايات المتحدة الأمريكية لشركائها العراقيين لالتزامهم المستمر لتأسيس أمن الحدود من أجل عراق أكثر استقراراً وأمناً وسيادة، ونشكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على تنظيم هذا التجمع وعملهم الجاد وانشاء هذه الوحدة.

وأضافت أن سلامة وأمن شركائنا الدوليين هي أمن للعالم أجمع"، مبينةً أن "مكافحة ومنع استخدام المخدرات والأنشطة الإجرامية المنظمة والاتجار غير المشروع كما هو الحال في المواد الكيميائية والأسلحة النووية والمتفجرات من بين الأمور الأخرى هو في طليعة تعاون الولايات المتحدة مع الحكومات الشريكة والقطاع غير الربحية والصناعية في جميع أنحاء العالم.

وتابعت أن استخدم المهربين البضائع المشروعة لإخفاء الشحنات غير القانونية وأن الحجم الكبير للتجارة العالمية وحركات الشحنات يجعل من الصعب على مسؤولي الكمارك وتنفيذ القانون  اكتشاف الحمولات غير المشروعة التي غالبا ما تكون مخفية، مبينةً أن مواجهة هذا التحدي والتحديات الأخرى تعد وحدة مراقبة الشحنات الجوية جزءاً أساسياً في قدرة العراق على مكافحة الاتجار غير المشروع والتهديدات العابرة للحدود من خلال إنشاء هذه الوحدة.