رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: لن نبيع المنتجات المتعلقة بالأسلحة النووية لـ الصين.. ولا نهدف لاحتوائها

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأحد، إن واشنطن لن تبيع منتجات لـ الصين يمكن أن توسع قدرتها على إنتاج المزيد من الأسلحة النووية.

وقال بايدن، في مؤتمر صحفي في هانوي : "ما لن أفعله هو بيع منتجات للصين من شأنها توسيع قدرتها على إنتاج المزيد من الأسلحة النووية".

وأشار الرئيس الأمريكي، إلى أن واشنطن لا تسعى حاليًا إلى الإضرار ببكين.

وأضاف أن “الجهود الأمريكية لا تهدف إلى احتواء الصين، بل إلى إنشاء قاعدة مستقرة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

كما بايدن، أعرب عن أمله في عقد اجتماع مبكر مع الرئيس الصيني، شي جين بينج.

بايدن يصل فيتنام عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين

وكان قد وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فيتنام، بعد حضور اعمال قمة مجموعة العشرين، ويزور فيتنام من أجل توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشامل في فيتنام.

وكان غادر الرئيس الأمريكي جو بايدن، نيودلهي، اليوم الأحد، متوجها إلى فيتنام عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها العاصمة الهندية نيودلهي خلال الفترة الحالية للتطرق للعديد من القضايا الاقتصادية على مستوى العالم.

قمة مجموعة العشرين  

 وسوف يوقع الرئيس الأمريكي اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشامل في فيتنام خلال زيارته لها 

وزار الرئيس بايدن والقادة المشاركين في أعمال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند وترأسها الهند خلال الفترة الحالية، ضريح المهاتما غاندي، حيث وضعوا أكاليل الزهور على الضريح.

وأشاد الرئيس بايدن بنتائج قمة مجموعة العشرين بنيودلهي، مؤكداً أن قمة نيودلهى اثبتت أن مجموعة العشرين يمكنها المساهمة في إيجاد حلول لكافة القضايا الدولية الملحة، وذلك رغم ما يعانى منه الاقتصاد العالمي من تداعيات صدمات التغيرات المناخية والهشاشة والنزاعات.

وتعهد الرئيس بايدن خلال اجتماعه مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى أمس بتعميق وتنويع الشراكة الدفاعية بين البلدين .

وتوافق الزعماء الأفارقة والأوروبيون خلال القمة المصغرة على أهمية استمرار التنسيق والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من الشراكة بين الجانبين، بما يعزز من تبادل المصالح والمكاسب المشتركة.

وتعقد قمة العشرين في نيودلهي بالهند يومي 9 و 10 سبتمبر، تحت شعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد".

وتأتي قمة العشرين في ظل ظروف دولية عاصفة خاصة مع اشتداد المواجهات في الحرب الأوكرانية، في وقت يتصاعد نفوذ الصين التي تتحدّى القوة الأمريكية العظمى على نحو متزايد.

ويعد اليوم الأحد ثاني ايام فعاليات اعمال قمة مجموعة العشرين، والذي يتك التطرق خلاله للعديد من القضايا الاقتصادية المهمة على مستوى العالم.