رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جسور جوية وإغاثات عاجلة.. العرب يمدون يد العون لضحايا زلزال المغرب المدمر

نشر
الأمصار

توالت المساعدات الدولية على زلزال المغرب المدمر والتي أبدت كل الدعم مع ضحايا الزلزال وتوفير السبل اللازمة للإغاثة.

الكويت

أعلن مجلس وزراء الكويت ، إصدار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أوامر للجهات المختصة بتجهيز كافة المستلزمات الإغاثية المطلوبة للمتضررين من زلزال المغرب المدمر لمواجهة تداعيات الزلازل التي ضربت عدة مناطق جنوب المغرب.

وأعرب الشيخ نواف الصباح عن خالص تعازيه إلى أسر ضحايا زلزال المغرب المدمر وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل سائلا المولى تعالى أن يحفظ المملكة المغربية وشعبها الشقيق من كل مكروه وقد كلف مجلس الوزراء وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة المالية وجمعية الهلال الأحمر الكويتي والجهات التي تراها مناسبة لإيصال تلك المساعدات. 

جمعية الهلال الأحمر الكويتي

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، عن استعدادها لتقديم المساعدة للشعب المغربي جراء تبعات زلزال المغرب المدمر الذي تعرض له البلاد.

وقالت الامين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس ان الجمعية تواصلت مع جمعية الهلال الأحمر المغربي لتقديم أحر التعازي بضحايا زلزال المغرب المدمر والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت البرجس على أن الجمعية على اتم الاستعداد لتقديم المساعدة للشعب المغربي وتلبية الاحتياجات الملحة للمتضررين في المناطق التي تعرضت للزلزال معربة عن تضامن الجمعية وتعاطفها مع المتضريين جراء الزلزال الذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا.

وأضافت ان الجمعية تقوم بواجبها الانساني لاغاثة الاشقاء والاصدقاء تجسيدا لحرص الكويت المستمر على مساعدة المتضررين وانقاذ ضحايا الزلازل.

قطر

كما أعلنت دولة قطر، عن ارسال عدد من المساعدات الإغاثية إلى دولة المغرب الشقيقة، وذلك على خلفية زلزال المغرب المدمر الذي ضرب جنوب غرب المغرب ليلة أول أمس الجمعة، وتسبب في الآف حالات الإصابة والوفيات.

واوضح وزير الداخلية القطري الشيخ خليفة بن حمد، اليوم الأحد، عن انطلاق طائرة المساعدات الإغاثية المتجه إلى المغرب، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة.

ونشر وزير الداخلية القطري تغريدة علي موقع إكس كتب فيها: "تنفيذًا لتوجيهات الأمير تميم، وانطلاقًا مِن واجب الأُخوّة.. غادرَ رجال فريق البحث والإنقاذ بقوّة “لخويا” أرض الوطن مُتّجهين بحفظ الله إلى المغرب الشقيق".

وأضاف وزير داخلية قطر، أن ذلك يأتي للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ وتوزيع المساعدات الإغاثية العاجلة للتخفيف عن الأشقّاء.

الإمارات

وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب الشقيق وتقديم مختلف أشكال الدعم.

إسرائيل

وتلقى المغرب، الذي طبع علاقاته مع إسرائيل عام 2020، عرض مساعدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي أعلن أنه أعطى "تعليمات لكل الهيئات والقوى الحكومية لتقديم كل المساعدة الضرورية للشعب المغربي"، وفق بيان صادر عن مكتبه.

ويذكر أنه في 24 شباط/فبراير عام 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.

وفي 29 شباط/فبراير 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.