رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يؤكد على أهمية تعزيز العلاقات مع السعودية

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الوزراء العراقي، السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وفد مجلس الشورى السعودي، برئاسة السيد إبراهيم محمد القناص، رئيس لجنة الصداقة العراقية السعودية في المجلس.

ورحب رئيس الوزراء العراقي، بالوفد الزائر، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين على جميع المستويات، وتوطيد الشراكات الاقتصادية والتجارية وعلاقات التبادل الثقافي.

وأشار رئيس الوزراء العراقي، إلى أن الحكومة العراقية انتهجت منذ تشكيلها مساراً يتبنى تقوية الروابط والتكامل الإقليمي، بهدف التصدي المشترك للتحديات والأزمات التي تواجه المنطقة والشعوب الشقيقة والصديقة، إضافة إلى تنسيق المواقف وبناء علاقات التقارب مع الجميع.

من جانبه، أكد الوفد السعودي حرص المملكة على تعزيز العلاقات مع العراق على مختلف المستويات، والتطلع إلى المشاركة في المشروعات التنموية المطروحة والفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، بما يرفع من مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي وقت سابق، كشف مصدر عراقي مطلع، عن توجه رئيس الوزراء العراقي، "محمد شياع السوداني" إلى نيويورك يوم 20 ايلول الجاري لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

وقال المصدر في حديث لـ بغداد اليوم، إن السوداني، سيتوجه يوم 20 ايلول الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن وزير الخارجية فؤاد حسين سوف يسبقه بيومين لأجراء بعض الترتيبات.

من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، شهر ايلول الجاري، بحسب مصادر عراقية مطلعة.

ويأتي لقاء بايدن والسوداني المرتقب، والذي سيكون الأول من نوعه بينهما، على خلفية تعقيدات الوضع في العراق، إلا أن الملفات والقضايا التي ستتم مناقشتها لم تحدد بعد، لكنها سوف تتمحور حول التطورات في المنطقة خصوصا الأوضاع في العراق وسورية، والعلاقات الثنائية.

العراق.. السوداني يستضيف اجتماعًا لائتلاف إدارة الدولة لمُناقشة الأوضاع في كركوك

استضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي، السيد محمد شياع السوداني، اجتماعًا مُهمًّا لائتلاف إدارة الدولة، بحضور رئيس الجمهورية السيد عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس النواب السيد محمد ريكان الحلبوسي.

وخُصص الاجتماع  لمناقشة الأوضاع الراهنة في محافظة كركوك، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في عموم المحافظة، حيث جرت نقاشات مستفيضة اتسمت بروح المسؤولية تجاه قضايا الوطن وسلامة أرواح المواطنين.

وأدان الائتلاف الأحداث التي جرت في كركوك، والاضطرابات الأمنية التي هددت السِّلم الأهلي، وتسببت في تعكير صفو الأمن فيها، وأكد أن ما حدث يعد عملاً غير مقبول تحت أي ذريعة، ومن أي جهة كانت.

كما يتوجب على جميع الأطراف تغليب المصلحة العليا للمحافظة ومواطنيها، وأن يبقى الحوار مفتاحاً لنبذ الخلافات والحفاظ على التعايش السلمي في كركوك