رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية المصري: الدولة حققت إنجازات في عهد الرئيس السيسي سيذكرها التاريخ

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إن مصر حققت إنجازًا تاريخيًا في 8 سنوات، رغم الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها خلال السنوات الأخيرة، مثل جائحة كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، حول استضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، اليوم السبت، بمقر المجلس فى ماسبيرو، بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وأضاف  وزير المالية المصري، أن مصر فقدت إيرادات بقيمة 400 مليار جنيه خلال السنتين الأولى والثانية من جائحة كورونا، بسبب إغلاق المطارات والموانئ، إلا أنها استطاعت أن تتجاوز هذه الأزمة، وأن تظل اقتصادها نشطًا.

وتابع وزير المالية المصري  أن مصر لم تقف فقط عند إنشاء المدن والبنية التحتية والطرق، بل أطلقت أيضًا مشروع التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، والذي يهدف إلى تأمين الأسرة المصرية صحيًا.

وأكد وزير المالية المصري أن مصر مستعدة للاستثمار في التنمية البشرية، وأنها تعمل بقوة على تطوير التعليم قبل الجامعي، بالإضافة إلى التعليم الجامعي الذي شهد طفرة في السنوات الأخيرة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تعاني من ضغوط وأزمات اقتصادية، ولكنها تؤكد على أهمية الاستثمار في التنمية البشرية، وعدم إغفالها.

وفي وقت سابق،أقرت حكومة مصر، موازنة العام المالي الجاري الذي بدأ العمل بها أول يوليو 2023، وتضمنت الموازنة مبلغ وقدرة 25 مليار و954 مليون جنيه كاحتياطات عامة للأجور، حسب البيان التحليلي لموازنة عام 2023/2024 والمٌقدم من وزير المالية الدكتور محمد معيط إلي مجلس النواب.

ويبلغ حجم الموازنة للعامة للدولة للعام المالي الجديد 2023/2024 (الاستخدامات العامة للدولة)، نحو 4.3 تريليون جنية مقابل 3.066 تريليون جنيه العام الجاري 2022/2023.

 

وتقسم الاستخدامات إلى ثلاث مكونات أساسية، أولها المصروفات، وتتمثل في المصروفات المرتبطة بأداء النشاط المباشر لوحدات وأجهزة الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولـة مـن أجـور ومستلزمات وفوائد ودعم ومصروفات عامـة أخـرى، بالإضافة إلى شراء الأصول غير المالية "الاستثمارات" والثانية "حيازة الأصول المالية" وتمثل المدفوعات من الخزانة العامة للهيئات الاقتصادية والشركات في شكل قروض ومساهمات لمعالجة الإختلالات التمويلية في تلك الجهات، وأخيرا "سداد القروض "و تتمثل في أقساط وإهلاك القروض المحلية والأجنبية وفقاً لمواعيد الاستحقاق المحددة لها.

 

مصر: خطة للتربية الإيجابية وبناء القدرات للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين


استقبل الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر، لتعزيز سُبل التعاون ومناقشة آليات العمل المشتركة فيما يتعلق ببرامج حماية الطفل ودعم حقوقه، وذلك فى إطار المبادرة الوطنية "تمكين الطفل المصري".

وأكد الدكتور رضا حجازي على أهمية الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بهدف تحسين جودة حياة الطفل، وتنمية مهاراته لتمكينه من المساهمة الفعالة فى بناء مجتمعه ووطنه.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الشراكة بين الجانبين بدأت في شهر مايو الماضي، من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية لمدرسي الأنشطة اللاصفية والاخصائيين الاجتماعيين بالوزارة، بهدف ترسيخ المعرفة والمهارات حول المشاكل السلوكية وكيفية تناولها وتعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال.