رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائيَّة وآفاق التعاون بينهم

نشر
الأمصار

التقى سفير العراق في موسكو قحطان طه خلف مع وكيل وزير الطاقة الروسيّ، سيرغي موجالنيكوف، في مبنى وزارة الطاقة الروسيَّة.


وذكرت وزارة الخارجية في بيان ، انه :" جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، وكذلك مناقشة إمكانيَّة عقد إجتماع اللجنة العراقيَّة-الروسيَّة المُشترَكة فضلاً عن إجراءات عقد إجتماعات اللجان الفرعيَّة المختصة المنبثقة عن الجهات القطاعيَّة ذات العلاقة".

واشار السفير الى امكانيَّة توقيع مُذكرات التفاهم العالقة التي تصب في مصلحة البلدين، مُبدياً اهتمام العراق بتطوير علاقته المتميزة مع روسيا الإتحاديَّة.



ومن جانبه، اكد موجالنيكوف حرص بلاده على تمتين علاقاتها مع العراق، مبديا تطلعه إلى مزيد من التعاون المُشترَك بين البلدين بهدف إيجاد الحلول للمعوقات والمشاكل التي تواجه الشركات الروسيَّة المستثمرة العاملة في العراق.

العراق وروسيا يبحثان ملف المهاجرين اللاجئيين على الحدود البولنديّة- البيلاروسيَّة

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، يوم الخميس، مع السفير الروسيّ لدى العراق ايلبروس كوتراشيف، ملف المهاجرين العراقييّن اللاجئيين على الحدود البولنديّة- البيلاروسيَّة.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين استقبل، اليوم، السفير الروسيّ لدى العراق ايلبروس كوتراشيف".

وأضافت، أن "اللقاء جرى خلاله بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة وبما يخدم المصالح المُتبادلة للشعبين والبلدين".

وتابعت: "كما تم بحث التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المُشترَك، حيث جرى التأكيّد على أهميّة تخفيف التوترات والركون إلى الحوار في حل المسائل العالقة من أجل إرساء السلام في المنطقة".


وأكَّد الوزير، على "أهميَّة الوصول إلى تفاهمات وتسويات لموضوع الحرب الروسيَّة - الأوكرانيَّة وتجنب إستمرارها لإن تداعياتها تؤثر على الأمن العالميّ بصورة عامة والأمن الغذائيّ والطاقة بوجه أخص".

وناقش الجانبان، بحسب البيان، "ملف المهاجرين العراقييّن اللاجئيين على الحدود البولنديّة- البيلاروسيَّة".

وأشار الوزير، إلى أنَّ "الحكومة العراقيَّة أتخذت خطوات فعليّة لعودة المواطنين الراغبين بالعودة إلى العراق".

وفي وقت سابق، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق رافع العيساوي، الخميس، خطوات الحكومة للمضي بملف الخدمات.