رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية السودان تهاجم بيان الإتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

نقلت قناة الحدث عن وزارة الخارجية في السودان قولها بأن  بيان الاتحاد الأفريقي سابقة حيث تطاول موظف تنفيذي على دولة مؤسسة للمنظمة وقرارات المفوضية الأفريقية مزدوجة المعايير ولا تمثل مصالح القارة. 

وكان الاتحاد الأفريقي أعرب، اليوم الجمعة، عن رفضه انتقادات الخارجية السودانية للقاء رئيس المفوضية، موسى فكي، مع ممثل قوات الدعم السريع حميدتي.

وأكد أنه يلتقي بكل الأطراف السودانية بمن فيهم بعض قادة النظام المخلوع، حسبما أفادت شبكة "العربية".

وأضاف: " اتصالاتنا مع الأطراف السودانية تهدف للتشاور معها ووقف القتال المدمر ".

رفض السودان لمقابلة المفوضية الأفريقية 

ويشار الي ان وزارة الخارجية السودانية قد أعربت،  الاثنين الماضي ، عن رفضها واستنكارها للقاء رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي مع حميدتي، ووصفت اللقاء بأنه "سابقة خطيرة" في عمل الاتحاد.

وقال بيان الخارجية: "تعرب وزارة الخارجية عن رفضها واستنكارها للقاء الذي يمثل سابقة خطيرة في الاتحاد الإفريقي ومخالفة واضحة لنظم وأعراف المنظمة القارية، وكل المنظمات الدولية، باعتبارها تجمعا لدول ذات سيادة، لا مكان فيها للحركات المتمردة".


وأضافت الخارجية أن اللقاء "هو بمثابة منح الحركات المعارضة المسلحة والميليشيات شرعية لا تستحقها"، مضيفة أن ذلك يمثل "تهديدا مباشرا لسيادة الدول الأعضاء والأمن والاستقرار بالقارة بأسرها".

وفي سياق آخر علقت الحكومة السودانية، على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية، وذلك على خلفية البيان الصادر عن اجتماع رؤساء الدول والحكومات للجنة إيقاد الرباعية حول السودان بنيروبي على هامش قمة المناخ الأفريقية. 

الحكومة السودانية تعلق على على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية

وجددت الحكومة السودانية رفضها على رئاسة كينيا للجنة إيقاد الرباعية، وذلك لانحيازها للمليشيا المتمردة، واستضافتها لقيادتها التي تطاردها عقوبات دولية.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيان لها، مشددة على أنها لا ترى أي مبرر لنقل رئاسة اللجنة من جمهورية جنوب السودان على نحو ما قررته قمة إيقاد الطارئة يوم ١٦ أبريل ٢٠٢٣، معربةً عن أسفها أن البيان خلا من أي إشارة لحكومة السودان وضرورة التشاور معها والحصول على موافقتها في الخطوات التي تنوي إيقاد اتخاذها بخصوص الأزمة في السودان. 

وتابع الخارجية السودانية: “ذلك فيه انتقاصا واضحا ومرفوضا لسيادة السودان، ثاني أقدم الدول الأعضاء استقلالا والعضو المؤسس للمنظمة، ورئيس الإيقاد حتى ١٢ يونيو ٢٠٢٣”.