رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: النزاهة ترصد عدم قيام كهرباء الديوانية بجباية 19 مليار ديـنار

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الخميس، عن رصد عـدم قيام كهرباء الديوانيـة بجبايـة 19 مليار ديـنار. 

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان، إن" فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة، بعد القيام بإجراءات البحث والتحرّي والتقصّي في فرع توزيع كهرباء الديوانيَّة، كشف عن عدم القيام بجباية مبالغ اشتراكاتٍ تجاريَّةٍ وصناعيَّةٍ واستثماريَّةٍ مستحقة الدفع، إذ لم تُجْبَ ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة فيها"، لافتة، إلى أنَّ" مجموع مبالغ الجباية المُستحقة الدفع تصل إلى (19,000,000,000) دينار؛ الأمر الذي ألحق الضرر بالمال العام".

وأضافت الدائرة، أن" فريقاً من شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في المكتب انتقل إلى دائرة استصلاح الأراضي والري في المحافظة، وكشف عن هدر أكثر من (30,000,000) دينار من المال العام؛ نتيجة التلاعب والمُبالغة من قبل لجان تقدير التعويضات الخاصَّة بمشروع استصلاح سنية– شافعية".

وأوضحت، أنه" بالانتقال إلى مُديريَّة مرور المُحافظة تمكَّنت الملاكات، بعد التحرّي والتدقيق، من ضبط معاملات تسجيل مركباتٍ تمَّ ترويجها دون دفع رسم فحص المتانة (الهزاز)"، مُبينة، أنه" تمَّ إدراج وصولات دفع رسمها سابقاً لمركباتٍ أخرى؛ ممَّا سبَّب حدوث ضررٍ في المال العام".

وفي وقت سابق،أعلنت هيئة النزاهة العراقية، ضبط 134 متهماً في شهر تموز الماضي.

بيان هيئة النزاهة العراقية

وحسب موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة في مديريات ومكاتب التحقيق خلال شهر تموز الماضي حسب بيان للهيئة، فإن "عدد المتهمين المضبوطين بلغ (134) متهما فيما بلغ عدد عمليات ضبط المتهمين (69) عملية".

وأشارت الإحصائية الى أن "عدد عمليات ضبط الأوليات بلغ (122) عملية فيما بلغ العدد الكلي للعمليات (191) عملية"..

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، عن ضبط 6 متهمين في بلدية النجف الأشرف مُتلبّسين بالجرم المشهود بتلاعبٍ وتزويرٍ لوصولات شراءٍ وصيانة آليَّات.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، أن "مكتب تحقيق الهيئة في النجف الأشرف  وبناء على مذكر قضائية، قام بتشكيل فريق عملٍ؛ للتحرّي والتدقيق والتقصّي عن المعلومات التي تلقَّاها والتي تتضمَّن إقدام مُوظَّفين يعملون في قسم الآليَّات التابع إلى مُديريَّة بلديَّة النجف الأشرف بتنظيم وصولات شراءٍ وصيانةٍ وهميَّةٍ". 

وأضاف البيان، أن "الفريق المكلف بالتحري تمكن من ضبط (6) مُتَّهمين مُتلبّسين بالجرم المشهود، كما وتمَّ ضبط كلّ ما له مساسٌ بالجريمة من (دبالك وأختامٍ) لوصولاتٍ عائدةٍ لمحلات صيانة ومحلات بيع الأدوات الاحتياطيَّة للآليَّات، كما وتم ضبط أختامٍ بأسماء مُهندسين ومُديري أقسامٍ، ومنهم مُديرة قسم الحسابات تُقدَّرُ قيمة مبالغ تلك الوصولات بمئات ملايين الدنانير".