رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النزاهة العراقية تضبط هدر 3 ملايين دولار في حقل الناصرية النفطي

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة العراقية الاتحادية، اليوم الخميس، عن ضبط هدر 3 ملايين دولار في حقل الناصرية النفطي.

وذكرت دائرة التحقيقات، أن "ملاكات مكتب تحقيق ذي قار، التي انتقلت إلى شركة نفط البصرة الجنوب سابقاً، رصدت قيام الشركة بتجهيز حقل الناصريَّـة النفطي بـ (6) مضخَّات، بالرغم من عدم حاجة الحقل إليها"، مُبيّنةً، أنَّ "قيمة المضخَّات التي تمَّ استلامها في العام 2016 تصل إلى ثلاثة ملايين دولار". 

وأضافت النزاهة العراقية، أنَّ "تلك المضخَّات لم يتم نصبها أو تشغيلها من قبل إدارة حقل الناصريَّـة النفطيّ وشركة نفط ذي قار، التي أُسِّسَت في تاريخٍ لاحقٍ لتاريخ التجهيز"، لافتةً إلى" ترك المواد دون خزنٍ في ساحاتٍ مكشوفةٍ مُعرَّضةٍ للاندثار؛ ممَّا أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام". 

وتابعت، أنَّ "قاضي محكمة تحقيق الناصريَّـة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، قرَّر ضبط المضخَّات والتحرُّز عليها، وإجراء الكشف من قبل الخبير القضائيِّ، الذي بيَّن في تقريرٍ له عن حالة المضخَّات وعدم دخولها إلى الخدمة حتى الآن

وفي وقت سابق،أعلنت هيئة النزاهة العراقية، ضبط 134 متهماً في شهر تموز الماضي.

 

بيان هيئة النزاهة العراقية

وحسب موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة في مديريات ومكاتب التحقيق خلال شهر تموز الماضي حسب بيان للهيئة، فإن "عدد المتهمين المضبوطين بلغ (134) متهما فيما بلغ عدد عمليات ضبط المتهمين (69) عملية".

وأشارت الإحصائية الى أن "عدد عمليات ضبط الأوليات بلغ (122) عملية فيما بلغ العدد الكلي للعمليات (191) عملية"..

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، عن ضبط 6 متهمين في بلدية النجف الأشرف مُتلبّسين بالجرم المشهود بتلاعبٍ وتزويرٍ لوصولات شراءٍ وصيانة آليَّات.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، أن "مكتب تحقيق الهيئة في النجف الأشرف  وبناء على مذكر قضائية، قام بتشكيل فريق عملٍ؛ للتحرّي والتدقيق والتقصّي عن المعلومات التي تلقَّاها والتي تتضمَّن إقدام مُوظَّفين يعملون في قسم الآليَّات التابع إلى مُديريَّة بلديَّة النجف الأشرف بتنظيم وصولات شراءٍ وصيانةٍ وهميَّةٍ". 

وأضاف البيان، أن "الفريق المكلف بالتحري تمكن من ضبط (6) مُتَّهمين مُتلبّسين بالجرم المشهود، كما وتمَّ ضبط كلّ ما له مساسٌ بالجريمة من (دبالك وأختامٍ) لوصولاتٍ عائدةٍ لمحلات صيانة ومحلات بيع الأدوات الاحتياطيَّة للآليَّات، كما وتم ضبط أختامٍ بأسماء مُهندسين ومُديري أقسامٍ، ومنهم مُديرة قسم الحسابات تُقدَّرُ قيمة مبالغ تلك الوصولات بمئات ملايين الدنانير".

وأوضح البيان، أن "التحقيقات الأوليَّة تشير إلى أنَّ (أختام ودبالك) وصولاتٍ عائدةٍ لمحلات صيانة ومحلات بيع الأدوات الاحتياطيَّة للآليات، كان البعض منها صحيحة ويزعم صدورها عن تلك المحلات، بينما البعض الآخر مُزوَّرة يقوم المُتَّهمون بقطعها إما للصيانة أو لعمليَّات شراءٍ وهميَّةٍ، إذ يتمُّ التلاعب في أسعارها بملئها من قبلهم، وختمها بالأختام التي بحوزتهم".