رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن إسقاط خمس مسيرات أوكرانية إحداهما في موسكو

نشر
الأمصار

أعلن مسؤولون في روسيا، اليوم الخميس، أنه تم إسقاط خمس طائرات بدون طيار فوق ثلاث مناطق روسية خلال الليل، واستهدفت إحداها موسكو، لكنهم لم يبلغوا عن وقوع إصابات

وقال رئيس بلدية المدينة سيرغي سوبيانين إن طائرة بدون طيار استهدفت موسكو، لكن تم إسقاطها جنوب شرق المدينة دون التسبب في أي أضرار أو إصابات، بحسب شبكة يورو نيوز الأوروبية.

وقال الحاكم الإقليمي فاسيلي جولوبيف إنه تم إسقاط طائرتين بدون طيار فوق منطقة روستوف الجنوبية المتاخمة لأوكرانيا.

وقال جولوبيف إن الحطام سقط في وسط روستوف أون دون، عاصمة المنطقة، مما أدى إلى إتلاف العديد من السيارات وتحطيم النوافذ في ثلاثة مبان. طلب شخص واحد المساعدة الطبية.

وقال حاكم ولاية بريانسك ألكسندر بوغوماز إن طائرتين مسيرتين أخريين أسقطتا فوق منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا. وأضاف أن حطام الطائرة بدون طيار ألحق أضرارا بمحطة للسكك الحديدية وعدة سيارات.

وألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم في الهجمات على أوكرانيا. ولا تُنسب لأوكرانيا عادة الفضل في شن ضربات داخل روسيا.

أصبحت هجمات الطائرات بدون طيار على شبه جزيرة القرم والمناطق الروسية شائعة بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة.

وتعرضت مستودعات الوقود والمطارات لهجمات بطائرات بدون طيار ألقى مسؤولون روس باللوم فيها على كييف.

وفي الأسابيع الأخيرة، استهدفت طائرات بدون طيار موسكو بشكل متكرر، حيث ضرب بعضها مباني في وسط المدينة، بينما تم إسقاط طائرات أخرى على مشارف المدينة.

وفي وقت سابق،  أكدت السفارة الروسية لدى واشنطن أن الإدارة الأمريكية، بعد أن قررت تزويد نظام كييف بقذائف اليورانيوم المنضب، سيُمهد النهاية لأجيال بأكملها، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الخميس.

 

وقالت السفارة في بيان: "إن قرار الإدارة بتزويد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب هو مؤشر على اللا إنسانية. ومن الواضح أن واشنطن المهووسة بفكرة إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا مستعدة للقتال ليس فقط حتى آخر أوكراني، بل أيضا تدمير أجيال بأكملها".

وبحسب البعثة الدبلوماسية فإن "الولايات المتحدة تتعمد نقل الأسلحة ذات الآثار العشوائية"، وأشارت السفارة إلى أن الولايات المتحدة تدرك جيدا مخاطر هذا النوع من الذخائر.

وذكّرت السفارة بعواقب استخدام مثل هذه القذائف في العراق ومنطقة البلقان، وقالت: "نتيجة انفجار الذخيرة تتشكل سحابة إشعاعية متنقلة. وتستقر جزيئات اليورانيوم الصغيرة في الجهاز التنفسي والرئتين والمريء وتتراكم في الكلى والكبد وتسبب أوراما خبيثة وتؤدي إلى تثبيط جميع وظائف الجسم".

الهجوم المُضاد للقوات الأوكرانية

وأضاف البيان: "من خلال تزويد السلطات الأوكرانية بهذه المنتجات العسكرية، تنخرط الولايات المتحدة في خداع الذات، وترفض قبول فشل ما يسمى بالهجوم المضاد للقوات الأوكرانية. ولن يتغير مسار العملية الخاصة، وسيواصل الجيش الروسي طحن الأسلحة المقدمة لنظام زيلينسكي".

وبحسب السفارة، فإن واشنطن بتصرفاتها "تكشف عن وجهها الحقيقي، فهي غير مبالية أبدا بحاضر أوكرانيا ومستقبل الجمهورية وجيرانها الأوروبيين".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مساء يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة سترسل مقذوفات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 175 مليون دولار.

وبحسب بيان صحفي، تضمنت الشحنات المعلن عنها من المستودعات العسكرية الأمريكية قذائف دبابات "أبرامز" عيار 120 ملم وهي تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وأصبحت الولايات المتحدة الدولة الثانية بعد بريطانيا، التي تعلن عن نقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفي مارس من هذا العام، أعلنت نائبة وزير الدفاع البريطاني أنابيل غولدي عن خطط لتزويد كييف بمثل هذه الذخيرة، وتم توضيح أنها مخصصة لدبابات "تشالنجر 2".