رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاغون يعلن مساعدات جديدة لأوكرانيا قيمتها أكثر من مليار دولار

نشر
الأمصار

أعلن البنتاغون الأربعاء أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا ذخائر تحتوي على يورانيوم منضّب، وهي قذائف فعّالة ضدّ الدبابات والمركبات المدرّعة.

وأوضح البنتاغون في بيان أنّ هذه الذخيرة من عيار 120 مليمتراً مخصّصة لدبابات أبرامز الأميركية التي وعدت واشنطن تسليمها لكييف في إطار دفعة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 175 مليون دولار.

وتساعد كثافة اليورانيوم، حوالى 1,7 مرة كثافة الرصاص، هذه الذخيرة على اختراق المدرّعات الثقيلة.

ولكنّ اليورانيوم المنضّب مثير للجدل بسبب ارتباطه بمشكلات صحية مثل السرطان وعيوب خلقية في صراعات سابقة، رغم أنه لم يثبت بشكل قاطع أنّ هذه الذخائر هي السبب في ذلك.

وكانت الولايات المتحدة في طليعة الدول التي قدّمت الدعم لأوكرانيا، وسرعان ما شكّلت تحالفاً دولياً لدعم كييف بعد بدء الغزو الروسي العام الماضي وقد حشدت مساعدات من عشرات البلدان.

وتعهّدت واشنطن تقديم مساعدات عسكرية لكييف تزيد قيمتها عن 43 مليار دولار منذ شنت موسكو غزوها في شباط/فبراير 2022.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائه في كييف الأربعاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الأوكرانية تحرز تقدّماً "مشجّعاً للغاية" في هجومها المضادّ لدحر القوات الروسية.

وخلال هذه الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقاً، قال بلينكن إنّ بلاده ستواصل دعمها لأوكرانيا، مضيفاً "نرى بوضوح التقدّم المهمّ الذي يتمّ إحرازه الآن في الهجوم المضادّ وهذا مشجّع للغاية".

 زيلينسكي من "شتاء صعب" ينتظر أوكرانيا.

فيما حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من "شتاء صعب" ينتظر أوكرانيا.

وقال زيلينسكي مخاطباً بلينكن "هناك شتاء صعب أمامنا. لكنّنا سعداء لأنّنا لسنا لوحدنا خلال هذا الشتاء. سنجتازه سويّاً مع شركائنا"، مبدياً شكره للولايات المتحدة على مساعدتها لبلاده في قطاع الطاقة الذي تعرض العام الماضي لضربات روسية ممنهجة.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شبكات التواصل الاجتماعي أن 16 شخصا على الأقل قتلوا الاربعاء في قصف روسي على سوق في كوستيانتينيفكا بشرق اوكرانيا.

وقال إن "مدفعية الإرهابيين الروس قتلت 16 شخصا في بلدة كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك" مشيرا إلى إصابة سوق ومتاجر وصيدلية. وأضاف "للأسف عدد القتلى والجرحى قد يرتفع".