رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“غروندبرج” يدعو إلى العمل على تحقيق السلام والاستقرار في اليمن

نشر
الأمصار

شدد هانس غروندبرج، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتحقيق تقدم نحو سلام دائم وأهمية العمل على سلام واستقرار اليمن لضمان أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وجاء ذلك، في بيان لمكتبه، عقب اختتام زيارته إلى أبوظبي بدولة الإمارات، حيث التقى فيها بعدد من كبار المسئولين الإماراتيين ومجموعة من الفاعلين اليمنيين، في إطار الجهود لإنهاء الصراع المستمر في البلد.

وقال بيان لمكتب المبعوث، الأربعاء، إن الزيارة تأتي كجزء من جهود المبعوث لتعزيز الحوار البناء مع الجهات اليمنية والإقليمية الفاعلة لاستئناف عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية وبرعاية الأمم المتحدة.

وتضمنت زيارة المبعوث أيضا لقاءات مع محافظ شبوة، عوض بن الوزير ومسئولين يمنيين بارزين.

وأكد المبعوث الأممي، خلال المناقشات، “أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن تدابير من شأنها تحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وبدء عملية سياسية للتوصل إلى تسوية سلمية وشاملة للنزاع”.

 غروندبرغ: حل الأزمة اليمنية بأيدي اليمنيين أنفسهم

ومساء الثلاثاء، أكد غروندبرغ، أن حل الأزمة اليمنية بأيدي اليمنيين أنفسهم، ودور المجتمع الدولي هو دعم جهود التسوية، لافتا إلى أن ما يشتغل عليه حاليا، هو الانتقال من الهدنة إلى خطوات حقيقية نحو تسوية سياسية.

وأكد أن الحوارات مع الأطراف اليمنية مازالت مفتوحة وبناءة، مشيرا إلى أن مسألة المرتبات مازال متعثرة عند كيفية تسليمها.

وقال “إن اليمنيين قادرون على حل هذا النزاع سلميًا. وأنا أؤمن أيضًا أن السلام يمكن أن يكون عادلاً”.

وتابع “على هذا الأساس وبهذا الأمل وبهذا الإيمان الراسخ، أنا ومكتبي نعمل مع اليمنيين للدفع من أجل هدف واحد، ألا وهو استئناف عملية سياسية يمكن أن تؤدي إلى تسوية مستدامة للنزاع”.

وأشار المبعوث الأممي، في مقابلة مع قناة “اليمن اليوم” إلى ما حققته الهدنة، لكنه اعتبرها (الهدنة) وسيلة نحو إيجاد حل للنزاع وصولا إلى تسوية سياسية شاملة.

أكد أن “الهدف والتحدي الحقيقي الذي أواجهه أنا ومكتبي وجميع اليمنيين الآن هو ضمان اتخاذ الخطوات اللازمة للانتقال من الوضع الحالي، من الهدنة، إلى خطوات حقيقية نحو تسوية سياسية وكذلك تنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني. وهذا العمل مستمر في هذه المرحلة”.