رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن عن خارطة طريق اقتصادية لـ 3 سنوات المقبلة

نشر
الأمصار

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، عن ملامح البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى الذي أعده حكومته للفترة المقبلة.

وفي خطاب ألقاه بالعاصمة أنقرة، أعلن أردوغان أنه يهدف إلى جعل تركيا أقوى وأكثر أمنًا وازدهارًا من خلال البرنامج المتوسط ​​المدى.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن هدف البرنامج الاقتصادي هو جعل تركيا أقوى وأكثر أمنًا وازدهارًا.

وأعلن أنهم يهدفون إلى تحقيق توازن في نمو الاقتصاد خلال الثلاث سنوات القادمة، من خلال استثمارات القطاع الخاص ذات القيمة المضافة العالية بنسبة 4.5٪ في المتوسط.

وأكد الرئيس أردوغان على أنهم لن يتخلوا عن النمو الاقتصادي وسيركزون على زيادة صادرات السلع والخدمات إلى مستويات تاريخية.

 إزالة الدمار الناجم عن الزلزال 

وأكد أردوغان أن التركيز الأولي لهذا البرنامج يتمثل في إزالة الدمار الناجم عن الزلزال وزيادة فرص العمل وتحقيق نمو اقتصادي متوازن وخفض التضخم إلى خانة الآحاد وتحسين توزيع الدخل.

وفي إطار هذا البرنامج، تهدف تركيا إلى زيادة فرص التوظيف بواقع 909 آلاف شخص سنويًا و2.7 مليون شخص بشكل إجمالي، وتخفيض معدل البطالة إلى خانة الآحاد.

وأضاف الرئيس أنه بنهاية البرنامج المتوسط ​​المدى، ستتجاوز نسبة النمو 1.3 تريليون دولار، وسترتفع الدخل القومي للفرد إلى 14,855 دولار، ما سيسمح لتركيا بدخول قائمة الدول ذات الدخل المرتفع.

وأكد أردوغان أن الحكومة ستعمل على حل مشكلة التضخم عبر السياسات المنصوص عليها في البرنامج المتوسط ​​المدى، كما ستكثف جهودها لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي لإضافة بعد جديد لتجارتها.

وأخيرًا، أعلن الرئيس التركي أن الحكومة ستستعرض مشاريع الاستثمار العام وستمنح الأولوية لتلك التي يمكن دمجها بسرعة في الاقتصاد، وتهدف إلى جذب الاستثمارات المباشرة من خلال تعزيز القدرة التنبؤية البيروقراطية والقانونية.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أنه سيتوجه إلى مدينة سوتشي الروسية غداً الاثنين، تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان في بيان: "سأعقد محادثات مع الرئيس بوتين في سوتشي، غداً الاثنين، لبحث قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا واتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود".

وكانت روسيا قد أعلنت في يوليو الماضي وقف تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة تركيا والأمم المتحدة لتسهيل تصدير الحبوب من أوكرانيا.