رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خارجية المغرب في كلمته بالجامعة العربية: بلادنا تؤمن بالعمل العربي المشترك

نشر
وزير خارجية المغرب
وزير خارجية المغرب

تحدث وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الختامي لاجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، عن أن المغرب تؤمن بالعمل العربي المشترك في طابعه الواقعي العملي البرجماتي الذي يوزاي بين القضايا السياسية والقضايا التنموية والاجتماعية.

كملة وزير خارجية المغرب

وأوضح وزير خارجية المغرب، خلال كلمته اللتي نقلتها قناة “القاهرة الإخبارية”، أن المغرب ستحاول خلال رئاستها لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري أن تعطي للقضايا الاقتصادية والاجتماعية أهمية لأنها عنصر أساسي للعمل العربي المشترك، مشددًا على أن العالم العربي يواجه تحديات معقدة متشابكة في إطار غياب رؤى واضحة المعالم لمواجهتها.

وزير خارجية المغرب يكشف عن التحديات التي تواجه العالم العربي

ونوة بأن التحديات التي تواجه العالم العربي يستوجب العمل بحكمة وعقلانية لتدبير منسق جماعي يحفظ أمن الدول العربية واستقرارها ووحدتها الترابية والوطنية ويستجيب لتطلعات شعوبها.

 

أكد وزيرا خارجية المغرب وروسيا الاهتمام الذي يوليه البلدان لاستمرار تطوير وتعميق التعاون متعدد الأبعاد والذي يعود بالنفع على البلدين.

 

وأفاد بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية في المغرب؛ بأن وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الروسي سيرجي لافروف، تبادلا اليوم رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا طموح البلدين للحفاظ على تنسيق فعال في مجال السياسة الخارجية بما يخدم الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

بيان لوزارة الخارجية المغربية 

وفي وقت سابق،قال بيان لوزارة الخارجية المغربية إن الرباط تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد الشقيق وطمأنينة سكانه.

 

وذكر البيان ذاته أن المغرب يثق في حكمة الأمة الغابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للسير قدما نحو أفق يتيح العمل من أجل المصلحة العليا للبلد، وصون المكتسبات التي تحققت والاستجابة لتطلعات الشعب الجابوني.

 

وتجدر الاشارة الى ان ضباطا كبارا في الجيش الغابوني، أعلنوا في وقت مبكر اليوم الأربعاء “إنهاء النظام القائم” ، وإلغاء الانتخابات ، واستيلاءهم على السلطة، ووضع الرئيس أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، وإيقاف أحد أبنائه وأعضاء في الحكومة السابقة بتهمة “الخيانة العظمى”.