رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصومال يدعو رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلده

نشر
الأمصار

دعا دولة حمزة عبدي بري رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، رجال الأعمال القطريين للاستثمار في بلاده، التي تزخر بالعديد من الفرص في مختلف القطاعات.

وجاء ذلك خلال استقبال دولته في مقر إقامته، اليوم، وفدا من غرفة قطر، ضم السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة، ورجال أعمال قطريين، حيث جرى استعراض مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، ودور القطاع الخاص في تعزيز الاستثمارات المتبادلة.

وأكد رئيس الوزراء الصومالي حرص حكومته على جذب الاستثمارات القطرية في مجالات الطاقة، والبنية التحية، والتكنولوجيا المالية، وتقديم التسهيلات لها سعيا لجذب المستثمرين القطريين، في ظل تحسن الظروف الأمنية، التي جعلت الصومال مهيأ للعملية التنموية والاستثمار.

وأشار دولته إلى العلاقات التاريخية والقوية بين البلدين، حيث تعتبر قطر أحد الشركاء المهمين لبلاده، وتنفذ فيها مشروعات تنموية حيوية كالطرق، إلى جانب مشروعات إنسانية تستفيد منها آلاف الأسر الصومالية.

وأشاد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر بالعلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين.

وقال: “هناك رغبة لدى رجال الأعمال القطريين في دراسة المناخ الاستثماري الصومالي والفرص المتاحة، لافتا إلى التجارب الاستثمارية السابقة لبعضهم بهذا البلد، والتي نأمل أن تتزايد مستقبلا”.

ومن جهته، قال  عبدالرحمن الأنصاري عضو مجلس إدارة الغرفة: “تعتبر الصومال وإفريقيا عموما سوقا جاذبة، وتزخر بالفرص الاستثمارية المتنوعة، والجانب القطري مهتم بالتعرف على مزايا الاستثمار في الصومال”.

وبدوره، شدد عبدالرحمن بن عبدالجليل آل عبدالغني عضو مجلس إدارة الغرفة على أهمية أن تكون هناك دراسات متكاملة عن الفرص المتاحة بالصومال، حتى يتمكن رجال الأعمال من الاطلاع عليها، ومن ثم دراسة الاستثمار فيها.

أما شاهين المهندي عضو مجلس إدارة الغرفة فقد أكد على أهمية الزيارات المتبادلة في تقريب المسافات بين رجال أعمال البلدين، وضرورة التعريف بشكل أكبر بالمناخ الاستثماري الصومالي، مع تسهيل إجراءات الاستثمار فيه.

رجال اعمال قطريون يعرضون على السوداني "شراكات استراتيجية" مع القطاع الخاص.

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، جدية حكومته في تحقيق نهضة اقتصادية تعزز مسار التنمية في البلد، في حين أبدى أعضاء وفد من رجال الأعمال القطريين الاستعداد للعمل في العراق وإيجاد شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص في العراق.