رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. انفجارات قوية تهز "أوديسا" مُجددًا

نشر
الأمصار

وقعت عدة انفجارات في مدينة كيليا بمقاطعة "أوديسا" جنوب غرب أوكرانيا، حيث يوجد ميناء نهري ومصنع كبير لبناء وإصلاح السفن، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وقالت صحيفة "زِركالو نيدييلي" في قناتها على "تلجرام": "سمعت أصوات انفجارات قوية في مدينة كيليا بمنطقة أوديسا".

ووفقًا لخريطة التنبيه الجوي التابعة لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، انطلقت صفارات الإنذار في مقاطعة أوديسا، حوالي الساعة 00:34 بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق، أفادت "زِركالو نيدييلي" أيضا عن سماع دوي انفجارات في مدينة ريني بمقاطعة أوديسا، حيث يقع الميناء التجاري.

ويوم الأحد الماضي، أفادت قنوات الرصد الأوكرانية على "تلغرام" أنه تم تسجيل ثلاثة انفجارات على الأقل في أوديسا، ومن المتوقع أن تكون طائرات "غيران-2" الروسية المسيرة قد استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.

يُشار إلى أن الجيش الروسي بدأ ضرباته الصاروخية والجوية لمواقع البنية التحتية والحيوية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر الماضي، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي تحمّل السلطات الروسية الاستخبارات الأوكرانية المسؤولية عنه.

وكما تظهر خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية، تدوي أصوات صفارات الإنذار في معظم المقاطعات الأوكرانية أو كلها، عدة مرات في اليوم محذرة من ضربات جوية روسية.

روسيا تُحبط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مُسيّرة

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة فوق مقاطعة بريانسك جنوب غربي البلاد، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء.

وقالت الوزارة: "في 5 سبتمبر، في حوالي الساعة 23:40 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرة مسيرة على أهداف داخل الأراضي الروسية. وقد تم تدمير مركبة جوية مسيرة بواسطة أنظمة الدفاع الجوي على أراضي مقاطعة بريانسك".

وكثفت القوات الأوكرانية في الفترة الأخيرة هجماتها بواسطة الطائرات المسيرة، في محاولة منها لاستهداف المنشآت الحيوية الروسية والمناطق المدنية وتشكيل خطر على الجبهة الداخلية الروسية، وذلك عقب فشل الهجوم الأوكراني المضاد وتكبدهم الخسائر الفادحة.

وفي أغسطس الماضي، حاولت قوات كييف مهاجمة مجمع "موسكو سيتي" الاقتصادي في العاصمة الروسية موسكو بالمسيرات أكثر من مرة، فدمر الدفاع الجوي الروسي طائرة مسيّرة سقط حطامها في منطقة إكسبوسنتر المجاورة للمجمع وألحق أضرارا بواجهة المباني، كما تم إسقاط طائرتين أخريين في 10 أغسطس استهدفتا المنطقة ذاتها.