رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بي بي سي: كاف يلغي عقده مع بي إن سبورتس

نشر
الأمصار

كشفت شبكة بي بي سي الإنجليزية، أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرر إلغاء عقده مع شبكة بي إن سبورتس القطرية الناقل الحصري لمباريات القارة السمراء في مختلف البطولات من جانب واحد.

وقالت الشؤون القانونية الخاصة بالاتحاد الإفريقي  أبلغت الشبكة القطرية قبل أيام وتحديدًا مطلع شهر سبتمبر الجاري بإلغاء العقد المبرم بينهما فورًا.

وسبق ووقع كاف في عام 2017 عقدًا مع بي إن سبورتس، بعقد طويل الأمد لمدة 12 عامًا مقابل 415 مليون دولار وانقضت سنوات فقط.

وأقدم كاف على تلك الخطوة لكون الشبكة القطرية بانتهاك بنود العقود، كما طالب باستعادة مدفوعات مستحقة تصل قيمتها إلى حوالي 80 مليون دولار.

وعلقت الشبكة القطرية على قرار كاف وقالت نحن نأمل أن نتمكن من المناقشات المفتوحة بحسن نية من حل هذه المشكلة.

بي إن سبورتس ترد على قرار كاف بإلغاء التعاقد

وارسل يوسف آل عبيدلي خطاًبًا إلى الاتحاد الإفريقي وأعضاءه التنفيذين: “نحن سوف نتخذ الخطوات اللازمة للدفاع بقوة عن موقفنا القانوني، ونود أن نوضح أن beIN لا تقبل هذه الإنهاء وسنتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعه فيه وإلغائه”.

وأضاف: “بالإضافة إلى ذلك، نحن لدينا مخاوف كبيرة من أن هذا القرار الكبير المتعلق بالعقد التجاري الأكثر قيمة للكاف ربما تم اتخاذه دون التدقيق اللازم والموافقات المطلوبة بموجب اللوائح الداخلية للكاف”.

وتعد هذه المرة هي الثانية خلال أربع سنوات التي يقوم فيها كاف بإلغاء تعاقدًا من جانب واحد مع شريك مالي له بعد تعاقد لاجاردير سبورتس لتغطية الفترة 2017-2028.

وأوضح التقرير أن beIN سوف ستشهد بهذه العملية غير القانونية كأحد أسباب الطعن قانونيًا في الإنهاء.

وكان الاتحاد الأفريقي قد قرر في نوفمبر 2019، إلغاء أكبر عقد في تاريخ الكاف والتي كانت من المفترض إلا تضمن ما يقل عن مليار دولار تم توقيعها مع شركة لاجاردير الفرنسية.

وجاء الإلغاءان في وقت كان فيه الفيفا يمارس سيطرة كبيرة على الكاف، الذي خرق صفقة لاجاردير عندما كانت الأمينة العامة للفيفا فاطمة سامورا تشرف على الهيئة الأفريقية في دورها الفريد الذي يستمر ستة أشهر باعتبارها “مندوبة عامة لأفريقيا”.

ويعني إلغاء الصفقة أن الكاف الآن ليس لديه أي قنوات بث دولية كبرى قبل أربعة أشهر من انطلاق كأس الأمم الأفريقية في يناير، والتي ستقام الجولة التأهيلية النهائية لها خلال الأيام العشرة المقبلة.