رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هدف ثمين.. أسرار عمليات روسيا لتجفيف منابع الطائرات دون طيار الأوكرانية

نشر
الأمصار

دمرت القوات الروسية مركزا للتحكم بالطائرات دون طيار الأوكرانية في منطقة بيرفومايسكي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، مما يلقي الضوء على المحاولات الروسية للسيطرة على مراكز الطائرات المسيرة في أوكرانيا.

مركز قيادة المسيرات

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها حول مركز الطائرات دون طيار الأوكرانية الثلاثاء، أن  القوات الروسية دمرت مركزا للتحكم بالطائرات دون طيار الأوكرانية في منطقة بيرفومايسكيفي منطقة مدينة أريخوف التابعة لمقاطعة زابوروجيه، تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الجوي 46 من القوات الأوكرانية المسلحة".

وأضافت الدفاع في بيانها أن مجموعة "الجنوب" صدت على اتجاه دونيتسك، بالتعاون مع الطيران والمدفعية، أربع هجمات شنتها مجموعات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق كليشيفكا وفيسيلوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

شركة تصنيع محركات الطائرات دون طيار

كما أصابت صواريخ روسية مباني شركة أوكرانية لتصنيع محركات الطائرات ذات "أهمية استراتيجية"، وذلك بعد ساعات من هجوم أوكراني بمسيّرة على ناقلة نفط روسية في البحر الأسود.

وجاء الهجوم على مصنع الطائرات دون طيار الأوكرانية بعد وقت قصير من إعلان زيلينسكي في كلمته اليومية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن هجوم صاروخي روسي على منشآت تابعة لمجموعة "موتور سيش" التي تصنّع محركات للطائرات والمروحيات.

وأممت الدولة الأوكرانية عام 2021 مجموعة "موتور سيش" الخاصة بصناعة الطائرات دون طيار الأوكرانية  ثم باتت تديرها مباشرة إلى جانب شركات أخرى انطلاقا من "أهميتها الاستراتيجية". وتتولى وزارة الدفاع إدارة أصول هذه الشركات بهدف "تأمين الحاجات الملحة للقوات المسلحة".

ويقع مقر المجموعة في زابوريجيا (جنوب) التي تحتل القوات الروسية جزءا منها.

وفي كلمته المسائية حافظ زيلينسكي على لهجة التحدي، مصرا على أنه "بغض النظر عن عدد الهجمات الروسية، فإنها لن تحقق شيئا للعدو".

جاءت الضربة الروسية ضد الطائرات دون طيار الأوكرانية  بعد هجوم أوكراني ليل الجمعة السبت على ناقلة نفط روسية في مضيق كيرتش، ما أدى إلى توقف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، في إطار من التوتر المتزايد في البحر الأسود.

كذلك، أعلنت روسيا السبت أنّها أرسلت مقاتلة لاعتراض مسيّرة أميركية بدون طيار من طراز "ريبر" فوق هذا البحر.

وتزايد عدد الهجمات في البحر الأسود من الطرفين منذ أن رفضت موسكو في منتصف تموز/يوليو تمديد العمل باتفاق رعته الأمم المتحدة كان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود رغم الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا منذ شباط/فبراير 2022.

الوضع الميداني

وبلغت خسائر أوكرانيا على مدار اليوم، ما يصل إلى 225 جنديا أوكرانيا، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، وتسع مركبات، ونظام مدفعية "إم 777 " الأمريكي الصنع، بالإضافة إلى مركبة "غراد" القتالية.

تم تحييد نحو 170 جنديا أوكرانيا، ودبابتين، وثلاث مركبات قتالية مدرعة، وأربع سيارات، وثلاثة أنظمة مدفعية "إم 777" ، ومدافع "هاوتزر إم 119" أمريكية الصنع، ومدفع من طراز "بانزر هوبيتزي -2000" ألماني، ومدفع "إف إتش -70" بريطاني، بالإضافة إلى مدفعين "هاوتزر: دي -20" و"دي -30"، كما تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الجوي 46 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من مدينة أوريخوف بمنطقة زابوروجيه.

وعلى اتجاه كراسني ليمان، صدت عمليات المجموعة المركزية، وضربات طيران الجيش، ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة ثلاث هجمات شنها لواء 63 و67 الميكانيكي للقوات المسلحة الأوكراني في مناطق تورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وشيرفونايا ديبروفا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وبلغت خسائر العدو أكثر من 70 جنديا أوكرانيا، وثلاث مركبات قتالية مدرعة، ومدفعية بولندية ذاتية الدفع "كراب"، ومدفع هاوتزر دي-20.