رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف| أكثر الدول إجراءً لـ "التجارب النووية" عبر التاريخ

نشر
الأمصار

تجارب نووية أجرتها العديد من الدول حول العالم، إلا أن دولة أمريكا هي أكثر دولة في العالم إجراء التجارب النووية عبر التاريخ بعدد 1030 تجربة نووية، وفي المركز الثاني جاءت روسيا بإجراء 715 تجربة نووية، فيما جاءت فرنسا في المركز الثالث بـ210 تجربة نووية.

 

أكثر الدول إجراء لـ “التجارب النووية” عبر التاريخ 

1ـ أميركا أجرت عبر التاريخ 1030 تجربة نووية 

2ـ روسيا أجرت عبر التاريخ 715 تجربة نووية

3ـ فرنسا أجرت عبر التاريخ 210 تجربة نووية

4ـ الصين أجرت عبر التاريخ 45 تجربة نووية 

5ـ كوريا الشمالية أجرت عبر التاريخ 6 تجربة نووية 

6ـ الهند أجرت عبر التاريخ 3 تجربة نووية 

7ـ باكستان أجرت عبر التاريخ 2 تجربة نووية

 

ما هي الطاقة النووية؟

التعريف المعروف عن الطاقة النووية هو: الطاقة المنبعثة نتيجةً لتفاعل نووي، وتحديدًا من انشطار نووي أو اندماج نووي. ومن الناحية العملية، تستخدم الطاقة النووية وقودًا مصنوعًا من اليورانيوم المُستخرج من الأرض والمُعالج لإنتاج البخار وبالتالي توليد الكهرباء.

وتعد الطاقة النووية هي المصدر الوحيد الذي يمكنه توليد كميات كبيرة من الكهرباء، تُعرف بكهرباء الحمل الأساسي، على نحوٍ موثوق دون انبعاث أي غازات ضارة مثل غازات الاحتباس الحراري.

كما تعدّ الطاقة النووية من المصادر التي تقلّ فيها بشدّة الآثار البيئية سواءً على الأرض أو الموارد الطبيعية، من بين جميع مصادر إنتاج الكهرباء الأخرى.

قدمت الطاقة النووية للعالم مصدرًا موثوقًا وفعّالًا للكهرباء، واليوم توجد أكثر من 400 محطة نووية في أكثر من 30 دولة حول العالم.

يقع مشروع محطات براكة للطاقة النووية بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وسيضم أربع محطات للطاقة النووية مصمّمة لإنتاج 1,400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية بانبعاثات كربونية تكاد تكون معدومة.

السعودية تدرس عرضا صينيا لبناء محطة نووية على أرضها

ذكر مسؤولون سعوديون، أن المملكة العربية السعودية تدرس ‏عرضا ‏صينيا لبناء محطة للطاقة النووية في البلاد، في خطوة يراها مراقبون ‏بحسب‎ صحيفة وول ستريت جورنال ‎أنها بمثابة ‏ضغط على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ لدعم مساعي ‏السعودية في طموحاتها ‏لـ الطاقة النووية‎.

وفي سياق متصل، ذكرت الولايات المتحدة أن المساعدات النووية الأمريكية للمملكة مشروطة ‏بموافقة ‏السعوديين على عدم تخصيب اليورانيوم أو استخراج رواسب اليورانيوم ‏في ‏المملكة، وهي شروط حظر الانتشار النووي التي لم تضعها الصين في ‏تقديم ‏عرضها للسعوديين‎.‎‏

كما صرحت مصادر مطلعة لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، تقدمت شركة China National ‎Nuclear ‎Corp‏ وهي شركة مملوكة للحكومة الصينية تعرف اختصارا بـCNNC، ‏بعرض ‏لبناء محطة نووية في‎ ‎المنطقة الشرقية بالسعودية‎.‎‏

وأضافت الصحيفة، إن مسؤولين سعوديين اعترفوا بأن دراسة العرض الصيني ‏يعد ‏وسيلة لحث إدارة بايدن على التنازل عن متطلبات حظر الانتشار النووي. ‏