رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة: أضفنا 40 جامعة جديدة في 9 سنوات

نشر
الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن الدولة المصرية أضافت خلال 9 سنوات 40 جامعة جديدة للمنظومة التعليمية لاستيعاب الطلاب".

افتتاح المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في افتتاح المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أوضح خلالها أنه خلال السنوات الماضية منذ عام 1962 حققت نجاحات متوسطة الطموح في معدلات الإنجاب والسيطرة على الزيادة السكانية، من خلال الانتظام أو الهبوط أو الصعود في معدل الإنجاب، متابعا: "إذا رجعنا إلى عام 1900 منذ عام 123 عاما.. كان عدد السكان في مصر 19 مليون مواطن وفي 50 سنة فقط كانت الزيادة السكانية 10 ملايين فقط وبالتالي كانت الدولة المصرية تحقق فائضا في الميزان التجاري وبالتالي كان هناك نمو اقتصادي يسمح بتحسين الخدمات.

وأشار الوزير إلى أنه في عام 1930 كان عدد الطلاب 3 آلاف طالب في الجامعات والآن 3 ملايين طالب في الجامعات، ومصر أضافت 40 جامعة جديدة للمنظومة التعليمية لاستيعاب الطلاب".

وأوضح أنه: "في عام 1930 كان عندنا 1036 مدرسة والآن عندنا أكثر من 60 ألف مدرسة وعدد كبير من الفصول ونفس الأمر ينطبق على باقي الخدمات حيث أن هناك خدمات لم يتم تطويرها بشكل كامل مثل السكة الحديد ومشروعات البنية التحتية وغيرها بسبب زيادة السكان".

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن مصر حاليا 105 ملايين مواطن إضافة إلى 10 ملايين، متابعا: "بنتكلم عن حوالي 120 مليون مواطن بين مصري وضيف على هذه الأرض الطيبة.. والتغيير الحقيقي في العلاقة بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي منذ عام 1950.. بدأ اختلال التوازن بين السكان والموارد والخدمات.. في ظل معدلات الزيادة الكبيرة في السكان لم يواكبها الزيادة في تطوير الخدمات".

هذا ويهدف المؤتمر تجديد لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية، وتأكيدا على جهودها المبذولة في تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافى، كما سيكون بمثابة منصة تحاورية عالمية للخبراء وصانعي السياسات والباحثين والممارسين لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية.

وينتظر إقامة معرض يستقبل العديد من الشركاء والجهات المعنية لعرض أحدث التقنيات في مجالات السكان والصحة والتنمية، وذلك على هامش المؤتمر.

ويعبر المؤتمر عن اهتمام الدولة المصرية بملف السكان ، ووضع خطط واقعية للارتقاء بجودة حياة الإنسان. ومن المتوقع أن ينتج عنه توصيات وقرارات هدفها تحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال الاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية.