رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الروسي يقصف أوكرانيا بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "أوراجان"

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، صباح اليوم الثلاثاء، قصف الجيش الروسي لمنطقة "سينيلنيكوف" باستخدام أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أوراجان "MLRS" الليلة الماضية، وذلك حسبما كشف رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك بجنوب أوكرانيا سيرهي ليساك.

حرب أوكرانيا

ونوة رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك بجنوب أوكرانيا سيرهي، بأن الروس فتحوا النار من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أوراجان على قرية فيليكا ميخائيليفكا في منطقة سينيلنيكوف مساء أمس الاثنين.

إقليم دنيبروبتروفسك بجنوب أوكرانيا

وتابع: “إحدى القذائف الروسية أصابت منزلا منفصلا بشكل مباشر، ما أدى إلى تدميره فيما لحقت أضرار بمنزلين آخرين ودراجة نارية واشتعلت النيران في مبنى منزلي”.

 

وتابع المسئول في أوكرانيا، أن الروس هاجموا مدينة نيكوبول مرتين بالمدفعية، دون وجود اي إصابات بيت المواطنين المدنيين.

 

 اتهم نيكولاي باتروشيف، أحد كبار المسؤولين الأمنيين الروس، الولايات المتحدة وبريطانيا بالوقوف في طريق السلام، مشيرا إلي أنه أنه على عكس شعبي روسيا وأوكرانيا، فإن البلدين مهتمان بإطالة أمد العنف ولا يهتمان بالمعاناة الإنسانية.

وقال باتروشيف، خلال مؤتمر صحفي في بيلاروس: “يمكنني تحديد الدول الأكثر اهتمامًا في استمرار الأعمال العدائية، هما الولايات المتحدة وإنجلترا. ويجب على المرء أن يدرك بوضوح أنهم لا يهتمون بموت الناس، لأنهم ليسوا شعبهم، فهم لا يشنون الحرب على أرضهم”.

وذكّر باتروشيف، الذي يشغل منصب سكرتير مجلس الأمن، الصحفيين بأن موسكو وكييف كانتا على وشك التوصل إلى هدنة في الأسابيع الأولى من الصراع.

لكنه أضاف أن الحكومة الأوكرانية انسحبت من محادثات السلام تحت ضغط أمريكي.


 وكان المسؤول يشير إلى مفاوضات في اسطنبول اقترحت خلالها أوكرانيا التعهد بالحياد مقابل ضمانات أمنية وافقت عليها موسكو مؤقتًا.

 

تحاول روسيا مواجهة الأسلحة الغربية لأوكرانيا بعمل أكبر تعبئة منذ الحرب العالمية الثانية و"حرب نفسية مضادة" وتشكيل جيشين، وأجهزة تشويش عالية الدقة لإسكات المسيرات والمقاتلات.. هذه عناوين خطط موسكو لتعزيز الدعم اللوجيستي لقواتها، وحمايتها والمناطق الحدودية مما وصفته بـ"الغزو الأوكراني".

وتعرضت موسكو لهجمات بـ8 مسيرات، وأعلن الجيش الروسي، الخميس، تصديه لمحاولة "غزو" أوكرانية نفّذتها مجموعات مسلحة لمنطقة بيلغورود الحدودية وقصفت بالهاون والمدفعية وطائرات مسيرة بلدات عدة، واعتبر "الكرملين" أن هدف الهجوم هو التأثير النفسي على المدنيين.