رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: المواطن لا يشعر بجهود الدولة في التنمية بسبب الزيادة السكانية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في مصر، اليوم الثلاثاء، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تهدف الاستراتيجية إلى تحسين الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة في مصر، من خلال توفير المعلومات والدعم للمواطنين لاتخاذ قرارات واعية بشأن الإنجاب.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الاستراتيجية تعتمد على مفهوم حق المواطنين في حياة صحية سليمة، وكيفية اتخاذ القرارات المناسبة للحفاظ على صحة الأسرة.

وأضاف عبد الغفار أن الاستراتيجية تهتم بخصائص الأسرة ومدى تأثيرها على التنمية المستدامة، وتوفير أسس الصحة العامة.

وأكد عبد الغفار أن الزيادة السكانية غير المرتبطة بالزيادة في الناتج القومي، تؤدي إلى قلة نصيب المواطن من الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم والمسكن والمواصلات.

وقال عبد الغفار إن المؤتمر العالمي للسكان، الذي سينطلق غدًا في القاهرة، سيشهد حضور ما يقرب من 12 وزيرًا صحة من الدول الشقيقة، وأكثر من 17 منظمة أممية، وعدد من سفراء الدول المجاورة.

وشدد عبد الغفار على أن القضية السكانية ليست قضية وزارة أو حكومة فقط، ولكنها قضية وطن بمؤسساته بما فيها الجمعيات الأهلية وممثلي الكنيسة والأزهر ووزارة الأوقاف.

مصر.. الرئيس الكيني يستقبل مدبولي على هامش مشاركته باجتماعات قمة إفريقيا للمناخ

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في مصر، اليوم، مع وليام روتو، رئيس جمهورية كينيا، على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية المصرية، في اجتماعات قمة إفريقيا للمناخ التي تستضيفها كينيا يومي 5 و 6 سبتمبر الجاري.

وجاءت المقابلة لتؤكد على عمق العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، وحرص البلدين على تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، لا سيما في ظل رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في نوفمبر المقبل.

وخلال اللقاء، نقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أخيه الرئيس وليام روتو، مؤكدا تطلع الرئيس لاستقبال "روتو" فى مصر فى أقرب فرصة ممكنة.

وأشاد مدبولي بالزخم الحالي في العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، مؤكدًا أهمية عقد اجتماعات الدورة القادمة للجنة المشتركة والتي سوف تستضيفها نيروبي، مع بحث إمكان عقد منتدى مشترك لرجال الأعمال في البلدين على هامش أعمال القمة.

كما أثنى رئيس الوزراء على ما شاهده من تطور حضري وعمراني في مدينة نيروبي، موجهًا التهنئة لقيادة وشعب كينيا على هذه الطفرة اللافتة.

من جانبه، أعرب الرئيس روتو عن اعتزازه بعلاقات الود والأخوة التى تجمعه بالرئيس السيسي، مؤكدًا اهتمامه بالتشاور المنتظم مع سيادته حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.