رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الطاقة الذرية": تزايد مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء 60%

نشر
الأمصار

أكد تقريران فصليان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60%، وهى نسبة قريبة من تلك اللازمة لإنتاج أسلحة نووية، مستمر في الزيادة، فيما لم يتم إحراز أي تقدم في المحادثات مع طهران بشأن القضايا الحساسة مثل تقديم تفسير لوجود آثار لليورانيوم في موقعين لم يتم الإعلان عنهما.

 

 

وورد في أحد التقريرين أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي يأسف لعدم إحراز تقدم في حل مشكلات بارزة تتعلق بضمانات خلال فترة إعداد التقارير، مشيرا إلى تقاعس إيران عن أن تفسر بمصداقية منشأ جزيئات يورانيوم عُثر عليها في موقعين غير معلنين.

 

وأظهر التقريران اللذان أُرسلا للدول الأعضاء في الوكالة قبل اجتماع فصلي في الأسبوع المقبل لمجلس المحافظين الذي يضم 35 دولة، أنه بعد التقدم المحدود المحرز في إعادة تركيب كاميرات مراقبة تابعة للوكالة في الربع السابق، لم يُحرز أي تقدم آخر منذئذ، ما يؤجج التوتر مع قوى الغرب.

وذكر التقرير أن من المشكلات التي يُرجح أن تحدث حالة من التوتر مع الغرب أن التقديرات تشير إلى ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60 بالمئة بواقع 7.5 كيلوغرام إلى 121.6 كيلوغرام على الرغم من تخفيف 6.4 كيلوغرام منه بيورانيوم مخصب بدرجات نقاء أقل.

 

إيران تعلن دخول 3 ملايين زائر إلى العراق


أفاد قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد أحمد رضا رادان، يوم الجمعة بأن 3 ملايين زائر إيراني دخلوا العراق لأداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين في مدينة كربلاء.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن المسؤول الأمني الإيراني، قوله إن مليوناً من أولئك الزائرين عادوا إلى البلاد لغاية الآن.

بدوره قال امام جمعة طهران المؤقت حجة الاسلام "كاظم صديقي" في خطبته، إن حركة الأربعين حركة عفوية وشعبية من دون ميزانيات حكومية خاصة، لافتا الى ان الجميع فخورون بخدمة الزوار.

 

واشار الى مشاركة الايرانيين وباقي الدول وخاصة الشعب العراقي في استضافة زوار الأربعين وقال ان العراقيين نموذج للشعوب الاخرى في خدمة الزوار.

العراق وإيران يبحثان 6 ملفات خدمية

بحثت أمانة بغداد وأمانة طهران، الأحد، 6 ملفات خدمية بضمنها المترو وتوسعة الطرق وفكّ الاختناقات المرورية.

وذكر بيان للأمانة،أن "أمين بغداد عمار موسى كاظم إلتقى بمكتبه أمين طهران علي رضا زاكاني خلال زيارة رسمية له لبغداد، لبحث التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات المشتركة".

وأضاف، أن"اللقاء تضمن مناقشة عدة ملفات للتعاون المشترك بين أمانة بغداد ورئاسة بلدية طهران منها إدارة النفايات واجازات البناء والنقل العام والمترو وتوسعة الطرق وفك الاختناقات المرورية".

وتابع ، أن "هناك ملفات تم عرضها في وقت سابق واستكمال مناقشتها استعداداً لتفعيل العمل بها ومنها تبادل الخبرات في الملفات التي نجحت بإدارتها أمانة طهران في قطاعات النظافة والماء والصرف الصحي والخدمات البلدية الأخرى".

وأكد أمين بغداد وفقا للبيان "المضي بتنفيذ البرنامج الحكومي الذي رسمه رئيس مجلس الوزراء لتطوير واقع الخدمات بمدينة بغداد والإفادة من تجارب مدن العالم الناجحة في ادارة خدماتها".

وأكدت وزير الاتصالات في العراق هيام الياسري، يوم الأربعاء، إمكانية فتح آفاق تعاون مشترك بين العراق وإيران.

وقالت الياسري في مؤتمر صحفي خلال مشاركتها بمؤتمر وزراء الاتصالات لمنظمة ايكو في إيران، إن "قطاع الاتصالات يحتاج إلى تعاون مشترك بين البلدين باعتبار تربطهم حدود كبيرة ينتقل من خلالها الانترنت بالإضافة الى استثمار الطاقات الكبيرة والتكنولوجيا المتقدمة واعتمادهم على أنفسهم في صناعة تكنولوجيا الاتصالات"، مؤكدة "إمكانية فتح آفاق تعاون مشتركة بين العراق وإيران في هذا المجال".