رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُثمّن دور إيران لتسهيل حركة زوار الأربعينية الأجانب

نشر
حركة زوار الأربعينية
حركة زوار الأربعينية الأجانب

أعربت وزارة الداخلية العراقية، عن تقديرها لقاء جهود المسؤولين الإيرانيين لتسهيل حركة الزوار الأجانب الذين يسلكون الأراضي الإيرانية ذهابًا وإيابًا لزيارة العتبات المقدسة في العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الاثنين.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الداخلية العراقية "خالد المحنا" قوله لشبكة العهد الاخبارية، إن أعداد الزوار يزداد يوما بعد يوم مع اقتراب ذكرى أربعينية استشهاد الامام الحسين (ع)،؛ مُؤكدا في الوقت نفسه على استمرار الاجراءات بكل انسيابية لتسهيل حركة الزوار وحمايتهم.

وعزا المتحدث باسم الداخلية العراقية، الأسباب في نجاح البرامج والخطط المحددة لاستضافة الزوار، إلى الجهود الحثيثة بما في ذلك تعاون مسؤولي الجمهورية الأسلامية الإيرانية في سياق استقبال الزوار الاجانب وأيضا اتخاذ إجراءت أخرى مثل تعزيز البنى التحتية وإنشاء محطات لاستضافة الزوار وتطوير المعابر الحدودية ومكافحة المخدرات وتسهيل الحركة المرورية على طريق الزوار.

أجهزة الدولة في العراق

وتتواصل الجهود المبذولة من جانب أجهزة الدولة في العراق، لتيسير رحلات مراسم الزيارة الأربعينية، وتذليل جميع العقبات للزائرين خلال تلك المراسم.

وزارة الداخلية العراقية، كانت أعلنت أمس الأحد، عن أعداد الوافدين الى البلاد منذ بداية مراسم الزيارة الأربعينية.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "برئاسة وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري تستمر اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين عملها مع انتشار القطعات الأمنية المكلفة بهذا الواجب في جميع المناطق والطرق التي يسلكها الزائرون نحو كربلاء المقدسة، وسط استنفار كامل للجهد الاستخباري والأمني والخدمي".

وأضافت، أن "الجهات المعنية شرعت بإجراءاتها لتسهيل عملية دخول الزائرين من جميع منافذ البلاد وهي (المنذرية - زرباطية - الشيب - الشلامجة - سفوان - مندلي - كركوك - القائم - مطار بغداد - مطار النجف - مطار البصرة)".

وأوضحت أن "أعداد العجلات الوافدة بلغت (8308 ) عجلة، فيما بلغ أعداد الوافدين (508108) شخص، وبهذا فقد بلغ أعداد الوافدين منذ بداية مراسم الزيارة (3455080) وافداً"

وبدوره، وصل وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري، الى محافظة النجف الأشرف.

ووصل "الشمري"، إلى النجف الأشرف والتقى بالقيادات الأمنية في محور الحيدرية"، مبيناً أن "وزير الداخلية اتجه الى مركز المدينة للاطلاع على إجراءات تأمين الزيارة والخدمات المقدمة للزائرين".