رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يصل "نيروبي" للمشاركة في قمة أفريقيا للمناخ

نشر
رئيس الوزراء المصري
رئيس الوزراء المصري

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الإثنين، إلى العاصمة الكينية "نيروبي"، وذلك من أجل المشاركة، في اجتماعات قمة أفريقيا للمناخ التي تستضيفها كينيا على مدار يومي 5 و6 سبتمبر الجاري، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، واستقبله في مطار نيروبي، السفير وائل نصر الدين عطية، سفير مصر لدى كينيا، وأعضاء السفارة والمكاتب الفنية.

رئيس الوزراء المصري يحضر اجتماعات قمة أفريقيا للمناخ نيابة عن الرئيس السيسي

 

 وتأتي اجتماعات قمة أفريقيا للمناخ التي تستضيفها كينيا، تحت عنوان "تحفيز النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ لأفريقيا والعالم"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء المنظمات الدولية.

ويُلقي رئيس الوزراء ثلاث كلمات خلال فعاليات اليوم الأول ، تتناول مختلف جوانب العمل المناخي، في ضوء رئاسة مصر الحالية لقمة المناخ COP27.

تنطلق قمة المناخ الأفريقية الأولى غدًا في العاصمة الكينية نيروبي، في حدث وصفه الكثير من النشطاء بأنه "لحظة كبرى" بالنسبة لمستقبل العمل المناخي في القارة السمراء وقد يسفر عن خارطة طريق للتنمية منخفضة الكربون في جميع أنحاء القارة.

ورفعت كينيا من حالة الاستعداد تأهبا لاستقبال قرابة 20 رئيس دولة ونحو 30 ألف زائر مع قرب انطلاق قمة المناخ الأفريقية الأولى في العاصمة نيروبي خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر/ أيلول 2023.

ويشارك في تنظيم القمة الاتحاد الأفريقي وحكومة كينيا، وتعقد القمة في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات KICC في قلب نيروبي، التي شهدت إغلاق أجزاء من العاصمة أمام الجمهور.

ويتواجد ممثلون من كبار المؤسسات السياسية والمالية الأفريقية في كينيا لوضع استراتيجية بشأن حلول تغير المناخ قبل القمة.

وتوصف القمة بأنها قمة تمويلية، ومن المتوقع أن يهيمن التمويل وموقف أفريقيا التفاوضي في المحادثات العالمية المقبلة على المناقشات.

وسيحضر القمة معظم رؤساء الدول الأفريقية، إضافة إلى العديد من المنظمات الدولية، وبشكل خاص سيحضر القمة المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري.

ووصل الدكتور هانى سويلم، وزير الري المصري، إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في "قمة المناخ الإفريقية" والتى تتناول ملف التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على القارة الأفريقية.

وأضاف وزير الري، أن المشاركة في هذا المؤتمر الهام تأتي حرصاً على تحقيق التواصل والتنسيق مع مختلف الدول فيما يخص قضايا المياه وسبل التعامل مع ملف التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على قطاع المياه وخاصة بالقارة الإفريقية.