رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة 20 رئيس.. انطلاق قمة المناخ الأفريقية الأولى من نوعها في نيروبي

نشر
الأمصار

تنطلق قمة المناخ الأفريقية الأولى غدًا في العاصمة الكينية نيروبي، في حدث وصفه الكثير من النشطاء بأنه "لحظة كبرى" بالنسبة لمستقبل العمل المناخي في القارة السمراء وقد يسفر عن خارطة طريق للتنمية منخفضة الكربون في جميع أنحاء القارة.

ورفعت كينيا من حالة الاستعداد تأهبا لاستقبال قرابة 20 رئيس دولة ونحو 30 ألف زائر مع قرب انطلاق قمة المناخ الأفريقية الأولى في العاصمة نيروبي خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر/ أيلول 2023.

ويشارك في تنظيم القمة الاتحاد الأفريقي وحكومة كينيا، وتعقد القمة في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات KICC في قلب نيروبي، التي شهدت إغلاق أجزاء من العاصمة أمام الجمهور.

ويتواجد ممثلون من كبار المؤسسات السياسية والمالية الأفريقية في كينيا لوضع استراتيجية بشأن حلول تغير المناخ قبل القمة.

وتوصف القمة بأنها قمة تمويلية، ومن المتوقع أن يهيمن التمويل وموقف أفريقيا التفاوضي في المحادثات العالمية المقبلة على المناقشات.

وسيحضر القمة معظم رؤساء الدول الأفريقية، إضافة إلى العديد من المنظمات الدولية، وبشكل خاص سيحضر القمة المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري.

ومع حرص الحكومة الكينية على سلامة القادة والمندوبين الزائرين، تم نشر حوالي 4000 ضابط أمن من قوات الدفاع الكينية (KDF)، ووحدة الخدمة العامة (GSU)، وضباط الشرطة العامة والخدمة الوطنية للشباب (NYS) لضمان الأمن والسلامة للزائرين وفقا لجريدة كينية محلية.

تسليط الضوء على تأثيرات المناخ

وتتمثل أهم توقعات قمة كينيا في قيادة الدول الأفريقية في تسليط الضوء على تأثيرات المناخ والحلول الممكنة، وإظهار طرق مبتكرة للحفاظ على الحياة البرية وحمايتها كرأس مال طبيعي قيم في مكافحة تغير المناخ، وتقديم التمويل المحلي للمناخ مباشرة إلى المجتمعات المحلية لتمكينهم من تنفيذ خطط التكيف مع تغير المناخ الخاصة بهم، واستكشاف استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ والقدرة على الصمود والحلول لأفريقيا والعالم.

 5 بنود ترسم طريق القارة السمراء للتنمية بلا كربون

1. تمويل التكيف مع الكوارث المناخية

ووفقا لمصادر متعددة، فإن أفريقيا هي المنطقة الأكثر عرضة في العالم لتغير المناخ، على الرغم من مساهمتها بشكل ضئيل في هذا التغير المناخ،  مما يشكل مخاطر نظامية على اقتصاداتها، واستثماراتها في البنية التحتية، وأنظمة المياه والغذاء، والصحة العامة، والزراعة، وسبل العيش، ويهدد بالتراجع عن مكاسبها التنموية والانزلاق إلى مستويات أعلى مستويات الفقر المدقع.

ولتغير المناخ تأثير متزايد على القارة الأفريقية، حيث يلحق الضرر بالفئات الأكثر ضعفاً، ويساهم في انعدام الأمن الغذائي، والنزوح، وفقدان الدخل.

سبعة من البلدان العشرة الأكثر عرضة لتغير المناخ تقع في أفريقيا، وفي عام 2015، تم تصنيف أربعة بلدان أفريقية ضمن البلدان العشرة الأكثر تضررا

وتشير تقديرات بنك التنمية الأفريقي إلى أن الكوارث المرتبطة بالمناخ المتكررة على نحو متزايد تكلف البلدان الأفريقية ما بين 7 مليار دولار إلى 15 مليار دولار سنويا، ومن المتوقع أن ترتفع هذه الخسائر إلى 50 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030.

تحتاج البلدان الأفريقية إلى جمع 124 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030 لإجراءات التكيف، ولكن الوضع الحالي هو فقط 28 مليار دولار سنويا تتلقاها القارة الأفريقية لإجراءات التكيف.

وتمثل القمة فرصة رئيسية لتسليط الضوء على الحاجة إلى إعطاء الأولوية للاستثمار في التكيف باعتباره ضرورة إنمائية ليس فقط لأفريقيا بل للعالم أجمع.

نظرًا لأن القمة تمثل لحظة حاسمة من شأنها أن تمهد الطريق لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، هناك توقعات بأن القارة يجب أن ترى المزيد من الالتزامات نحو تحقيق هدف التمويل البالغ 100 مليار دولار والمزيد من الدعم من بنوك التنمية المختلفة للتكيف مع المناخ.

على سبيل المثال، يتوفر ما يقدر بنحو 630 مليار دولار من رأس المال الخاص سنويا للاستثمار في النظم الغذائية. وبناء على قمة باريس، تحتاج أفريقيا إلى التزام من الحكومات والقطاع العام بتعبئة الأموال لسد النقص الهائل في تمويل المناخ اللازم للزراعة.

2. توسيع نطاق الطاقة المتجددة

تمثل مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية، أكثر من 80% من قدرة توليد الطاقة الجديدة حتى عام 2030 في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (SAS).

إن تطبيقات تكنولوجيا الطاقة المتجددة لديها القدرة على التخفيف من العديد من المشاكل التي تواجه الأفارقة كل يوم، وخاصة إذا تم ذلك بطريقة مستدامة تعطي الأولوية لحقوق الإنسان.

يمكن لنظام الطاقة الذي يركز على الطاقة المتجددة أن يساعد في حل العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية في أفريقيا.

تتمتع أفريقيا بإمكانات موارد هائلة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية، كما أن انخفاض التكاليف يجعل مصادر الطاقة المتجددة في متناول اليد بشكل متزايد.

يمثل التحول إلى الطاقة النظيفة فرصة للعديد من البلدان الأفريقية لتجاوز الوقود التقليدي والبنية التحتية والانتقال مباشرة إلى بناء أنظمة الطاقة المستدامة، لكنها ستحتاج إلى دعم المجتمع الدولي، وخاصة لجذب الاستثمارات اللازمة.

في الوقت الحالي، لا تحصل أفريقيا على ما يكفي من المال لذلك. تحتاج أفريقيا إلى 133 مليار دولار كل عام لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة بين عامي 2026 و2030.

وفي عام 2022، لم تتلق القارة سوى نسبة ضئيلة تبلغ 0.8% من 495 مليار دولار تم استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة على مستوى العالم، لذلك تدعو قمة المناخ الإفريقية إلى استثمارات طموحة في الطاقة المتجددة.

وفي واقع الأمر، فإن الاستثمار في الطاقة المتجددة في القارة يشكل قطرة في محيط، إذ تبلغ قيمته 9.4 مليار دولار سنوياً فقط. ووفقا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، فإن 2% فقط من الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة في العقدين الماضيين تمت في أفريقيا.

3. المعادن الخضراء للانتقال العادل

يسعى العالم إلى تحقيق أهداف الانبعاثات الصفرية، وقد أدى ذلك إلى خلق الطلب على المعادن المهمة مثل النحاس والليثيوم والكوبالت والتي تعتبر ضرورية لإنتاج تقنيات متجددة ومنخفضة الكربون بما في ذلك الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية وتخزين البطاريات والهيدروجين الأخضر والطاقة الحرارية الأرضية.

تمتلك أفريقيا 30% من احتياطي المعادن في العالم. ويتيح هذا للعديد من البلدان الأفريقية الفرصة لتصبح جهات فاعلة رئيسية في سلسلة القيمة العالمية للمعادن الحيوية.

ويُنظر إلى التكامل الاقتصادي المعزز من خلال منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، والكتل الاقتصادية الإقليمية، وبين البلدان، على أنه حافز لإضافة قيمة إلى هذه المعادن في القارة. سيؤدي ذلك إلى تحفيز تنمية النمو الأخضر والمساهمة في تعزيز التحول العالمي للطاقة.

4. إعادة هيكلة تمويل المناخ

تعد إعادة هيكلة تمويل المناخ في أفريقيا أمرًا بالغ الأهمية لدعم جهود التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في المنطقة.

ويمكن ذلك من خلال إعادة هيكلة وتحديث النظام المالي العالمي لدعم تمويل المناخ في أفريقيا بشكل أفضل وتديد والتغلب على تحديات تعبئة التمويل الخاص للعمل المناخي في أفريقيا، بما في ذلك أعباء الديون الثقيلة ومساهمات القطاع الخاص الهزيلة في تمويل المناخ وتحسين الأطر الوطنية والقدرات في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى للحصول على تمويل إضافي للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، بدعم من المجتمع الدولي وتعبئة ما يقرب من 213.4 مليار دولار سنويًا من القطاع الخاص لسد فجوة التمويل المناخي في أفريقيا بحلول عام 2030 وإعطاء الأولوية للبنية التحتية ذات الأهمية المناخية في عمليات إعادة هيكلة الديون وتخفيف عبء الديون وإعادة الهيكلة للبلدان المعرضة للمناخ في أفريقيا.

ولكن تشير التقديرات إلى وجود نقص كبير في تمويل المناخ الذي يتدفق إلى أفريقيا مقارنة بالاحتياجات التمويلية للقارة لتحقيق مساهماتها المحددة وطنيا. ووفقا لبنك التنمية الأفريقي، تحتاج أفريقيا إلى 1.6 تريليون دولار بين عامي 2022 و2030 لتحقيق مساهماتها المحددة وطنيا، إلا أن إجمالي تدفقات التمويل في عام 2020 لأفريقيا بلغ 30 مليار دولار فقط.

وتشير التقديرات إلى أن القارة الأفريقية تخسر ما يصل إلى 15 في المائة من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي سنويا بسبب آثار تغير المناخ.

5. أسواق الكربون

تعد أسواق الكربون وسيلة لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة من خلال تحديد سعر للكربون والسماح للشركات بشراء وبيع أرصدة الكربون.

 تم إطلاق مبادرة أسواق الكربون الأفريقية (ACMI) في COP27 لدعم نمو إنتاج أرصدة الكربون في أفريقيا وتهدف إلى توسيع بيع أرصدة تعويض الكربون الأفريقية بنحو 19 ضعفًا بحلول عام 2030، وخلق أو دعم 30 مليون وظيفة بحلول عام 2030، وأكثر من 100 مليون بحلول عام 2050.

وتسعى المبادرة إلى إطلاق العنان لإمكانات أسواق الكربون الطوعية لتمويل أهداف الطاقة والمناخ والتنمية في أفريقيا.

توفر أسواق الكربون فرصة لإطلاق العنان للمليارات لتلبية احتياجات تمويل المناخ للاقتصادات الأفريقية مع توسيع نطاق الوصول إلى الطاقة، وخلق فرص العمل، وحماية التنوع البيولوجي، ودفع العمل المناخي.

وتدعو البلدان الأفريقية إلى زيادة تمويل المناخ للتكيف مع تغير المناخ وتحقيق الأهداف الإنمائية، وتأمل قمة المناخ الأفريقية، التي تستضيفها كينيا، في تحويل التركيز إلى التمويل من الفيضانات والمجاعة والتأكيد على قدرة أفريقيا على توفير الحلول المناخية من خلال مصارف الكربون.