رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يعلن استقالة وزير الدفاع الأوكراني من منصبه

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، استقالة أوليكسي ريزنيكوف من منصب وزير الدفاع الأوكراني وتعيين رئيس صندوق ممتلكات الدولة رستم عمروف في منصبه.

وقال زيلينسكي، في خطابه المسائي: "خاض أوليكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يوما من حرب واسعة النطاق. أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى مناهج جديدة وأشكال أخرى للتفاعل مع كل من الجيش والمجتمع ككل".

أضاف: "يجب أن يرأس رستم عمروف الوزارة الآن... البرلمان الأوكراني يعرف هذا الرجل جيدا. أتوقع أن يدعم البرلمان هذا الترشيح".

ويأتي هذا التغيير في القيادة الدفاعية الأوكرانية في وقت تشهد فيه الحرب على أوكرانيا تحولا، حيث بدأ الجيش الروسي التركيز على استهداف المدن في الشرق الأوكراني.

ويعتبر ريزنيكوف أحد أبرز الشخصيات في الحكومة الأوكرانية، حيث شغل منصب وزير الدفاع منذ بداية الحرب. ولعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الدفاع الأوكراني ضد الغزو الروسي.

أما رستم عمروف، فهو ضابط عسكري سابق، وشغل منصب رئيس صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا منذ عام 2020. ويعتبره البعض مقربًا من الرئيس زيلينسكي.

ومن المتوقع أن يواجه رستم عمروف تحديات كبيرة في منصبه الجديد، حيث سيتعين عليه قيادة الجيش الأوكراني في مرحلة جديدة من الحرب.

المجر تُطالب زيلينسكي بالانضمام في مُفاوضات مع روسيا

صرحت رئيسة المجر، "كاتالينا نوفاك"، بأنها أبلغت نظيرها الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بانعدام الحلول العسكرية للأزمة الأوكرانية، وحثته على الدخول في المفاوضات مع روسيا.

وأضافت: "الحرب مستمرة منذ عام ونصف العام، وأنا لا أرى أي حلول عسكرية تلوح في الأفق من شأنها أن تقود لسلام طويل الأمد، ولهذا السبب نحتاج إلى عقد مفاوضات سلام بين الجانبين الروسي والأوكراني، وقد أعربت عن هذا الرأي القوي للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال لقائي معه".

وأشارت نوفاك إلى أنها أبلغت زيلينسكي خلال اجتماعهما في كييف عن نية هنغاريا الانضمام إلى المفاوضات المتعلقة بـ "صيغة السلام الأوكرانية".

منتدى منصة القرم في كييف

وشاركت نوفاك يوم الأربعاء الماضي، في اجتماع لمنتدى منصة القرم في كييف، وعقدت اجتماعا ثنائيا مع نظيرها الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

ومن جانبه قال سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني، أوليكسي دانيلوف، في وقت سابق، إن كييف ليست مستعدة لتقديم تنازلات، والتخلي عن خطة زيلينسكي للسلام.

واقترح زيلينسكي في شهر نوفمبر 2022، خطة للسلام تتكون من 10 نقاط، لإنهاء الأزمة الأوكرانية، تتضمن ضمان الأمن النووي والغذائي وأمن الطاقة، وتبادل الأسرى مع روسيا، واستعادة "وحدة أراضي أوكرانيا"، مشددا على ضرورة تزويد أوكرانيا بضمانات أمنية دولية، وتعويض كييف عن خسائرها على حساب الأصول الروسية المجمدة.

ومن جانبها أكدت موسكو على لسان العديد من مسؤوليها أن زيلينسمي لم يطرح خطة للسلام في أوكرانيا، وأن روسيا تسعى لتحقيق جمع أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.