رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليابان يتعهد لـ"زيلينسكي" باستمرار دعم طوكيو لكييف

نشر
رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا

تعهد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، بأن تواصل اليابان دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وفي أعقاب الاتصال الهاتفي، قال كيشيدا، في تصريح صحفي إن زيلينسكي أعرب عن امتنانه لجهود اليابان لتقديم المساعدة لأوكرانيا، بينما أدان الحرب الروسية التي بدأت منذ فبراير 2022، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وجدير بالذكر، أن هذه المباحثات تسبق قمة مجموعة العشرين في الهند الشهر المقبل، حيث يعتزم كيشيدا التأكيد على أهمية مساعدة أوكرانيا والعقوبات المستمرة ضد روسيا مع زعماء آخرين، ومن المتوقع أن تشارك روسيا في هذه القمة.

وخلال محادثات على هامش قمة مجموعة السبع في مايو في هيروشيما، أبلغ كيشيدا، زيلينسكي أن اليابان ستزود أوكرانيا بنحو 100 مركبة من قوات الدفاع الذاتي، بما في ذلك الشاحنات الصغيرة وناقلات المواد، كجزء من مساعدتها.

ويجري أيضا اتخاذ الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر بشأن إعمار أوكرانيا في اليابان، مطلع العام المقبل.

أوكرانيا: نعتمد على اليابان في دعم الانتعاش الاقتصادي

وفي بداية أغسطس الجاري، أكدت أوكرانيا، اعتمادها على دعم اليابان في جهود الانتعاش الاقتصادي، مشيرة إلى اهتمامها بجذب الخبرة اليابانية في فترة ما بعد الحرب، لا سيما الدعم المالي من جانب القطاع الخاص.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخدمة الصحفية لوزارة الاقتصاد، عقب اجتماع النائبة الأولى لرئيس الوزراء الأوكراني ووزيرة الاقتصاد يوليا سفيريدينكو مع نائب وزير المالية الياباني للشئون الدولية كاندا ماساتو في كييف، ونقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية.

وخلال الاجتماع، قالت سفيريدينكو:" نحن الآن بحاجة إلى تعزيز الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل تسريع النمو الاقتصادي وخلق وظائف جديدة.. أولاً وقبل كل شي، نود تطوير الصناعة الأوكرانية وفقًا للمبادئ التي طبقتها اليابان في فترة ما بعد الانتعاش من الحرب، يجب أن تكون إحدى الأولويات تعزيز التعاون بين المصنعين الأوكرانيين والشركات الشريكة اليابانية".

وأضافت "أن أوكرانيا تحتاج الآن من الشركاء دعم برامج المنح للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومنشآت التجهيز، والتي من المتوقع أن تحفز النشاط الاقتصادي.. آمل أن تكون اليابان قادرة على تزويدنا ليس فقط بالدعم المالي للميزانية، ولكن أيضًا للقطاع الخاص، فمن دون الوصول إلى التمويل، سيصعب حقًا على رواد الأعمال تطوير وخلق وظائف جديدة".