رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية إسرائيل يصل البحرين في زيارة يومين

نشر
صورة من الاستقبال
صورة من الاستقبال

استقبل وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، مساء اليوم الأحد، فور وصوله إلى مملكة البحرين في زيارة تستغرق يومين.

زيارة وزير خارجية دولة الإحتلال إلى البحرين

وأعلنت وزارة الخارجية البحرينية، بأن وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني، والشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، كان في استقبال الوزير الإسرائيلي، والوفد المرافق له، في مطار البحرين الدولي.

ومن جانبها أشارت، وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى أن زيارة كوهين لدولة البحرين، تعد الزيارة الأولى لوزير خارجية إلى إحدى الدول العربية التي وقعت "اتفاقيات إبراهام"، وهي الدول التي وقعت اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل بوساطة الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب.

ونوهت وزارة الخارجية الإسرائيلي، بأن وزير الخارجية لدولة الإحتلال إيلي كوهين سيلتقي بنظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، وكذلك مسؤولين بحرينيين آخرين، حيث من المفترض أن يقوم بافتتاح مقر السفارة الإسرائيلية بشكل رسمي في المنامة.

ويُذكر أن دولة الإحتلال الإسرائيلي وقعت مع كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة، في سبتمبر 2020، اتفاق سلام برعاية أمريكية.

وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب البحرين بتوقيع الجمهورية اللبنانية ودولة إسرائيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وساطة بنَّاءة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعربت البحرين عن أملها أن يشكل هذا الاتفاق التاريخي فرصة إيجابية لتعزيز استفادة البلدين من الثروات الطبيعية من النفط والغاز، بما يؤكد أهمية الحوار والتفاهم المشترك في تسوية النزاعات، وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام لما فيه خير وصالح شعوب المنطقة كافة، وحقوقها في الرخاء والتنمية المستدامة.

وفي سياق أخر، قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية الثلاثاء، إن إسرائيل والبحرين بدأتا محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي "سيساعد الاتفاق على تعزيز العلاقة بين البحرين وإسرائيل بشكل كبير، وإزالة الحواجز وتوسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء المزيد من الجسور بين البلدين".

وطبعت إسرائيل والبحرين العلاقات الدبلوماسية قبل عامين. وأبرمت إسرائيل والإمارات في مايو أيار اتفاق تجارة حرة، هو الأول لإسرائيل مع دولة عربية.