رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات في السودان اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

استقرت أسعار صرف العملات الأجنبية في السودان عند مستوياتها أمام الجنيه السوداني، بعد يوم من الهبوط الجنوني للعملة السودانية.

وسجل سعر الدولار اليوم في السودان عند 611 جنيها سودانياً، وفي السوق السوداء غير الرسمية سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 700 جنيه سوداني.

واستقر سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني اليوم لدى البنك المركزي عند 617.93 جنيه وفقا لآخر تحديث، فيما سجل سعره في بنك الخرطوم 654.74 جنيه سوداني.

وسجل سعر اليورو في السوق السوداء في السودان 750 جنيها سودانيا.

واستقرت أسعار العملات العربية اليوم في السودان في مقابل الجنيه السوداني عند مستوياتها السابقة في السوق الرسمية لدى البنوك والصرفات والسوق السوداء.

وسجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء بالسودان 190 جنيهاً سودانياً، وفي بنك الخرطوم بلغ سعر الريال 181 جنيها سودانياً.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق السودانية رسميا 185 جنيها سودانيا، فيما سجل في السوق السوداء 200 جنيه.

وسجل سعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري 19.50 جنيه، في السوق السوداء في السودان.

وكانت أسعار كافة العملات الأجنبية في السودان قد قفزت أمس مقابل الجنيه السوداني بشكل جنوني تحت ضغط من الأوضاع الاقتصادية التى يعيشها السودان، على خلفية الحرب بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش.

ويأتي ذلك بينما يشهد السودان ارتفاعا في الأسعار كافة وعمليات دولرة وانتشار للسوق السوداء للدولار، بينما تكثف الحكومة مساعي حل الأزمة في بعض الولايات السودانية البعيدة عن بؤرة الأحداث.

ووفقا لمصرفيين سودانيين فإن الدولار في السوق السوداء وصل إلى 700 جنيه سوداني، نتيجة لتدهور العملة المحلية.

ويعيش السودان أزمة وقود حادة خاصة في العاصمة الخرطوم، بسبب الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أشهر، مع ارتفاع حاد في أسعاره بالسوق السوداء.

أزمة السودان 

وتتواصل، منذ أكثر من 4 أشهر، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تتمركز معظمها في العاصمة الخرطوم، والتي أسفرت عن المئات من القتلى، وإصابة المدنيين.

وأدت أطراف عربية وأفريقية ودولية دور الوسيط لوقف إطلاق النار في السودان، لكنها فشلت في التوصل إلى وقف القتال بشكل دائم.

ووجه الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني بفتح معابر السودان مع أريتريا، مشيدا بالعلاقات مع إرتيريا وإثيوبيا.

وجاء ذلك خلال زيارة البرهان الي ولاية كسلا السودانية.