رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: «العالمي للسكان» يستعرض دور هيئة المستشفيات في التصدي لإعاقات الأطفال

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر الدكتور حسام عبد الغفار إن جلسات المؤتمر العالمي للسكان، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، المنعقد خلال الفترة ما بين 5 و8 سبتمبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ ستتضمن دور الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في التغلب على إعاقات الأطفال وتأهيل المرضى.

وأكد أن الجلسات ستناقش دور الهيئة في تمكين البحث والتدريب السريري بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في مصر، مضيفا أنه ستتم مناقشة ما تقدمه الهيئة من مبادرات؛ للقضاء على أنواع مختلفة من الإعاقات.

وأوضح أنه ستتم مناقشة الجهود المبذولة للدمج الفعلي لأصحاب الهمم في استراتيجيات التنمية المستدامة و(رؤية مصر 2030)، من خلال التدخل المبكر والرعاية الصحية المناسبة والدعم الاجتماعي والاقتصادي.

كما سيتم استعراض جهود وإنجازات المعهد القومي للجهاز العصبي الحركي، والمعهد التذكاري لأبحاث طب العيون، ومعهد السمع والنطق، ومعهد القلب القومي.

وفي سياق آخر شهد الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في مصر اليوم السبت انعقاد "ورشة العمل الثانية لتقييم الاداء للموسم الصيفي ٢٠٢٣ والتخطيط للموسم الشتوي ٢٠٢٣ والصيفى ٢٠٢٤" والتي تم عقدها بمبنى نقابة المهندسين بمحافظة الدقهلية ، وبحضور عدد من السادة قيادات الوزارة ومهندسي الري بمحافظة الدقهلية .

وفي كلمته بورشة العمل أوضح الدكتور سويلم أن ورش العمل التي يتم عقدها بالمحافظات تهدف لتقييم الأداء والتواصل بشكل مباشر مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بكل محافظة على حدى ، والتعرف على التحديات التي تواجه هذه المنظومة بكل محافظة ، وما قامت به أجهزة الري والصرف والميكانيكا من إجراءات خلال الموسم الصيفي الحالي للتعامل مع هذه التحديات ، والتعرف أيضاً على المعوقات التي تواجه منظومة العمل ، وتقييم الموسم المنتهي والإعتماد على الدروس المستفادة في التطوير لوضع حلول بعيدة المدى قبل الموسم الصيفى القادم لعام ٢٠٢٤ .

وأضاف أن هذه الورشة تُعد الورشة الثانية في هذا الصدد ، حيث سبق عقد ورشة العمل الأولى في محافظة البحيرة ، وأعقب ذلك إعداد جدول زمني بإجراءات محددة للتعامل مع كافة المعوقات والتحديات بمحافظة البحيرة ومتابعة تنفيذ هذه الإجراءات من قبل قيادات الوزارة المعنية ، مشيراً إلى أنه سيتم عقد سلسلة من ورش العمل المماثلة بكافة المحافظات للتواصل مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بكل محافظة وتحديد المعوقات وسُبل حسمها ، موجهاً بإعداد خطة عمل بجدول زمني يتضمن إجراءات محددة للتعامل مع كافة المعوقات والتحديات بمحافظة الدقهلية على غرار ما تم بمحافظة البحيرة ، على أن يتم نهو إعداد هذه الخطة والعرض على السيد الوزير خلال إسبوع من تاريخه .

إجراءات الاستعداد لموسم الشتاء

وأوضح  أن أهم الإجراءات للإستعداد للموسم القادم هي عمل الصيانة اللازمة لجميع البوابات والمنشآت المائية ومنشآت التحكم في نهايات الترع في الإدارات المختلفة لاحكام السيطرة على المياه ورفع كفاءة توزيع المياه ، وتطبيق خطة التطهيرات قبل الدخول في الموسم الصيفي.