رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. رئيس الحكومة يبحث وضع المؤسسات الثقافية فى ظل التطور التكنولوجى

نشر
الأمصار

 بحث رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني، اليوم السبت، مع وزيرة الشؤون الثقافية في تونس حياة قطاط القرمازي، سير العمل في الوزارة، إلى جانب وضع المؤسسات الثقافية ومستقبل دور الثقافة في ظل التطور التكنولوجي.

وأوصى رئيس الحكومة التونسية، بحسب بيان صادر اليوم، بمواصلة رقمنة الخدمات المقدمة للفنانين والمبتكرين ليصل الدعم لمستحقيه.

وأطلعت وزيرة الشؤون الثقافية رئيس الحكومة على الاستعدادات الجارية لإعادة فتح متحف باردو تزامنا مع العودة المدرسية، وتنظيم أيام قرطاج السينمائية كدورة استثنائية، نظرا للاحتفال بمائوية السينما التونسية هذه السنة، إلى جانب تنظيم أيام قرطاج المسرحية.

كما جرى النقاش بشأن ملف تسجيل جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي، وأوصى رئيس الحكومة في هذا السياق بضرورة انخراط كل المتدخلين لإنجاحه.

وأكدت وزيرة الشؤون الثقافية من جهتها على أنه يتم حاليا حشد التأييد الدولي لهذا الملف.

وفي وقت سابق أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، بإقالة محمد بورقيبة والي مدينة القيروان، بحسب بيان مقتضب رئاسة الجمهورية التونسية.

الرئيس التونسي يبحث مع وزير التعليم الإماراتي التعاون المشترك

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، بقصر قرطاج، مع أحمد بلهول الفلاسي وزير التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، آفاق التعاون بين البلدين في مجالي التربية والتعليم.

وأشار الرئيس التونسي –بحسب بيان للرئاسة– إلى أهمية التربية والتعليم باعتبارهما من قطاعات السيادة، لأن الشعوب لا يمكن أن تنهض إلا في ظل تربية تقوم على مجموعة من القيم التي تشدّ الناشئة لأوطانها وتفتح أمامها سبل المعرفة والعلم.

وتطرق الرئيس التونسي إلى المجلس الأعلى للتربية والتعليم الذي تم إدراجه في نصّ دستور 25 يوليو 2022 وإلى الاستشارة الوطنية التي ستنطلق بداية من النصف الثاني من الشهر القادم، كما تم خلال اللقاء استعراض العلاقات المتميزة بين تونس والإمارات، والحرص المتبادل على المزيد من دعمها، خاصة في مجالي التربية والتعليم.

الرئيس التونسي يُؤكد مُجددًا عُمق العلاقات التاريخية بين تونس والجزائر


استقبل الرئيس التونسي "قيس سعيد"،  بقصر قرطاج، وزير الخارجية نبيل عمار، مُطلعًا على نتائج الزيارة التي أداها الوزير إلى الجزائر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، السبت.

وأكد الرئيس قيس سعيّد، مجددا، على عمق العلاقات التاريخية بين تونس والجزائر.

وأشار إلى "الحرص المتبادل على مزيد من التطور في العلاقات"، موضحا أن "تاريخنا واحد وحاضرنا واحد ومستقبلنا لا يمكن أن يكون إلا واحدا ومشتركا".

كما تطرق اللقاء إلى مشاركة تونس، في الاجتماع الذي سينعقد شهر أغسطس الجاري بجنوب إفريقيا، والذي سيجمع قادة الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" مع عدد من الدول الشريكة.

هذا وكلف الرئيس قيس سعيد، في وقت سابق، وزير الخارجية نبيل عمار، بالقيام بزيارة إلى الجزائر محملا برسالة إلى الرئيس عبد المجيد تبون.