رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمة الجزائري يفتتح دورته البرلمانية العادية الاثنين المقبل

نشر
الأمصار

أعلن مجلس الأمة الجزائري، اليوم السبت، أنه سيفتتح دورته البرلمانية العادية 2023-2024، يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023

وبحسب بيان صادر عن مجلس الأمة الجزائري، فإن جلسة الافتتاح ستنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، برئاسة صالح قوجيل، رئيس المجلس.

مدة الدورة البرلمانية العادية 2023-2024

وأضاف البيان أن الدورة البرلمانية العادية 2023-2024 ستستمر لمدة عامين، وستكون منعقدة بشكل دوري خلال شهري مارس وأكتوبر من كل عام.

وخلال هذه الدورة، سيتولى مجلس الأمة الجزائري مناقشة مجموعة من القضايا المهمة، بما في ذلك السياسة الاقتصادية والاجتماعية والخارجية للبلاد.

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الأمة الجزائري، صالح قوجيل، على مرتكزات السياسة الخارجية للجزائر القائمة على تبني الحلول السلمية والتفاوضية، ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

كما شدد قوجيل، في حوار خص به التلفزيون الجزائري، ونشر مجلس الأمة مقتطفات منه اليوم في بيان، على دعم بلاده لنصرة القضية الفلسطينية العادلة، ومساندة حق الشعوب المضطهدة في تقرير المصير.

وأشاد رئيس مجلس الأمة الجزائري بالنجاح الذي صاحب زيارات الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون إلى كل من روسيا، قطر، الصين وتركيا، وقبلها إيطاليا والبرتغال، مؤكدًا على أنها "عكست الصورة الحقيقية للدبلوماسية الجزائرية" 

وفي صدد أخر، صادق أعضاء مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الثانية من البرلمان)، اليوم /الخميس/ على الصيغة الجديدة للمادة 22 محل الخلاف من نص القانون المتعلق بالإعلام والتي تنظم عمل الصحفي الذي يعمل بالجزائر لحساب وسيلة إعلام خاضعة للقانون الأجنبي.


ومن المقرر أن يدخل القانون حيز التنفيذ بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية عقب مصادقة الغرفة الأولى من البرلمان المتمثلة في المجلس الشعبي في الفترة الماضية.


وتنص الصيغة الجديدة للمادة 22 على أن "الصحفي الذي يعمل بالجزائر لحساب وسيلة إعلام خاضعة للقانون الأجنبي يمارس نشاطه بموجب اعتماد مسبق، وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم".


وعقب التصويت، أوضح وزير النقل الجزائري يوسف شرفة، بصفته ممثلا للحكومة في جلسة البرلمان، أن دور الإعلام "لا يقتصر على نقل الخبر ونشره فحسب وإنما يتعدى ذلك ليصل إلى صناعة الرأي العام بكل مسؤولية وإخلاص؛،بما يخدم المجتمع ويحافظ على مقوماته ومكتسبات البلاد".


وقال "يحق للجزائر أن تعتز اليوم بما قطعته من أشواط في مجال الصحافة وحرية التعبير التي تجسدت من خلال وضع نصوص تكرس حقوق الصحفي والمواطن في إعلام مهني وصادق".