رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تشارك في منتدى النساء للإتحاد البرلماني الدولي

نشر
الأمصار

شاركت النائبة الجزائرية فريدة إليمي، اليوم الأربعاء، في اجتماع افتراضي لمكتب منتدى النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الدولي باسم الجزائر.


وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، خصصت أشغال هذا الاجتماع لاستعراض آخر الأنشطة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين.

وكذا ضبط جدول أعمال المنتدى خلال أشغال الجمعية العامة المقبلة للاتحاد المقررة شهر أكتوبر 2023 بأنغولا.

وأوضحت إليمي، في تدخلها خلال الاجتماع، بأن الجزائر تولي أهمية بالغة لمسألة تمكين المرأة وإشراكها في صنع القرار.

واستعرضت، في هذا السياق، الترسانة القانونية ذات الصلة بمواضيع حماية النساء والفتيات من العنف. وتمكينهن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأشار البيان، إلى أن إليمي شاركت في هذا الاجتماع بصفتها نائبا أول لرئيس منتدى النساء البرلمانيات.

 

وفي سياق آخر أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر، أن التفجيرات النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية خلال فترة الاستعمار الفرنسي على الجزائر في القرن المنقضي، ستبقى على مر التاريخ من الجرائم المستمرة غير القابلة للتقادم، والتي تستدعي قيام مسؤولية قانونية

المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر

وجاء هذا البيان الصادرمن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر، بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية المصادف لـ 29 أغسطس من كل عام.

وأوضح المجلس أن التفجيرات التي أجرتها فرنسا الاستعمارية على أرض صحراء الجزائر تعد نموذجا للدمار وخراب الإنسان والطبيعة والبيئة، وبعد أن ذكر بقرار السلطات الفرنسية بجعل صحراء الجزائر مسرحا لعمليات تفجير القنبلة النووية.

وتوقف الوطني لحقوق الإنسان، عند الآثار المترتبة عن هذه التفجيرات والتي يعاني منها إلى اليوم أحفاد ضحايا هذه الجرائم وهي الأضرار التي مست حقهم في الحياة والأمن، مشددًا المجلس على أنه يتأكد أكثر من أي وقت مضى أن ملف الذاكرة له أكثر من مبرر ليتواصل طرحه في وجه كل من تسول له نفسه التفكير في طيه ووضعه في الدروج المنسية وأن ملف التجارب النووية بالذات سيبقى على مر التاريخ من الجرائم المستمرة التي لا يكفي.

 

أعلنت الجزائر أنها تعتزم إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية يرصد المرحلة الاستعمارية في البلاد والتي امتدت على نحو 130 عاما، وفقا  لما ذكرت صحيفة "الشروق" المحلية الجزائرية