رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد حياة مليئة بالثروة والمغامرات: وفاة رجل الأعمال المصري محمد الفايد

نشر
الأمصار

توفي اليوم الجمعة 1سبتمبر 2023 رجل الأعمال المصري محمد الفايد ، في بريطانيا عن عمر يناهز 94 عامًا. وشيعت الجنازة بعد صلاة الجمعة اليوم، من مسجد ريجانز بارك في لندن.

وفاة محمد الفايد عن عمر يناهز 94 عاما


وأعلن صهر رجل الأعمال أشرف حيدر، عبر صفحته الشخصية موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك عن وفاة محمد الفايد عن عمر يناهز ٩٤ عاما قائلا : توفي اليوم إلى رحمة الله تعالى جد زوجتي رجل الأعمال المصري محمد الفايد".

استحوذ على عدد من الممتلكات المرموقة طوال حياته المهنية، بما في ذلك فندق ريتز في باريس ومتجر هارودز في لندن.

امتلك الفايد مجموعة واسعة من الشركات في مجالات مختلفة، بما في ذلك العقارات والسيارات والطيران والفنادق. كما كان مالك لنادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم.

اشتهر الفايد بثروته الهائلة وشهرة ابنه دودي، وكذلك بعلاقته مع الأميرة ديانا. كما اشتهر بمغامراته الرومانسية، حيث تزوج ثلاث مرات ولديه العديد من الأطفال.

من هو محمد الفايد؟ 

ولد محمد الفايد في 27 يناير 1929 بالإسكندرية، وبدأ حياته المهنية كموظف بسيط في ميناء المدينة. ثم سافر إلى السعودية وتزوج في عام 1954، من سميرة خاشقجي، شقيقة رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي، الذي وظفه لاحقا في شركة الاستيراد والتصدير الخاصة به. و بدأ في بناء ثروته واستثماراته في المملكة.

انتقل الفايد إلى جنوة بإيطاليا عام 1958 ثم إلى لندن عام 1964. وبعد ذلك بعامين أصبح مستشارًا لسلطان بروناي وأسس شركة الشحن الخاصة به، جنيفاكو.

وفي عام 1972 أطلق ساحة الإصلاح البحري الدولية للخدمات البحرية في دبي.

وفي عام 1974 انتقل الفايد إلى بريطانيا، حيث أضاف آل إلى اسمه واستحوذ على ممتلكات واسعة، بما في ذلك فندق ريتز في باريس (1979).

 وكانت علاقة الفايد المثيرة للجدل مع المؤسسة البريطانية موثقة بشكل جيد.

وفي عام 1986 وقع عقد إيجار لمدة 50 عاما للفيلا الباريسية الخاصة بدوق ودوقة وندسور، والتي قام بترميمها على الفور. وبعد إعادة الافتتاح الرسمي للفيلا في عام 1989، حصل على لوحة باريس، وهو أعلى وسام في المدينة.

وفي عام 1997، حصل الفايد على حصة مسيطرة في نادي فولهام لكرة القدم، الذي أصبح رئيسًا له، وظهر اسمه لأول مرة في القائمة السنوية لصحيفة صنداي تايمز لأغنى الأفراد في بريطانيا.

في عام 2006، أطلق الفايد متجر هارودز 102 الفاخر. وبعد أربع سنوات، تم الإعلان عن بيع هارودز لشركة قطر القابضة. وفي عام 2013، باع الفايد نادي فولهام أيضًا.

ما هي علاقة محمد الفايد بالمملكة المتحدة؟ 

 عرف محمد الفايد بصراعاته مع الملكية البريطانية، والتي تصاعدت بعد مقتل نجله دودي وديانا، أميرة ويلز، في حادث سيارة عام 1997.

حيث كان ابنه دودي الفايد على علاقة رومانسية قصيرة المدى بأميرة ويلز الراحلة الاميرة ديانا. بدأت العلاقة في عام 1997، واستمرت لمدة تسعة أشهر، حتى وفاتهما في حادث سيارة مأساوي في باريس في 31 أغسطس من نفس العام.

بداية العلاقة

حيث التقت ديانا ودودي لأول مرة في يوليو 1997، عندما كانا يقضيان عطلة على يخت العائلة في جزيرة سانت تروبيه الفرنسية. في ذلك الوقت، كانت ديانا قد انفصلت عن زوجها الأمير تشارلز منذ عامين.

أثارت علاقة ديانا ودودي ضجة كبيرة في وسائل الإعلام، حيث كانت ديانا شخصية عالمية بارزة، ودودي كان شابًا وسيمًا من عائلة ثرية. لاحق المصورون الثنائي باستمرار، مما أدى إلى مزيد من الجدل حول العلاقة.

تطورت علاقة ديانا ودودي بسرعة، وأصبحا ثنائيًا شهيرًا في غضون أسابيع قليلة. وشوهد سويا في العديد من المناسبات العامة، بما في ذلك حفلة عيد ميلاد ديانا الأربعين، وحفل توزيع جوائز الأوسكار.

نهاية مأساوية

وفي 31 أغسطس 1997، توفي دودي والأميرة ديانا في حادث سيارة في نفق ألما في باريس. 

أثار حادث وفاة ديانا ودودي ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم، وظل موضوعًا للنقاش والتحقيق لعدة سنوات. أصدر قاضي التحقيق الفرنسي تقريرًا عام 2007، خلص فيه إلى أن السائق كان المسؤول الوحيد عن الحادث.

يعتبر الفايد شخصية بارزة و مثيرة للجدل في تاريخ رجال الاعمال المصريين  لكنه بلا شك سيظل احد اشهر رجال الاعمال في العالم وسيظل ذكره خالدا في اذهان الكثيرين