رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع إجمالي الدين العام للأردن إلى 39.695 مليار دينار حتى نهاية يونيو

نشر
الأمصار

ارتفع إجمالي الدين العام للأردن بما فيه الدين المترتب على الحكومة لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي إلى 39.695 مليار دينار حتى نهاية شهر حزيران من العام الحالي ليشكل ما نسبته 114.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقا لبيانات وزارة المالية فإن الحكومة اقترضت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر حزيران 1.206 مليار دينار، إذ بلغ إجمالي الدين العام حتى نهاية العام الماضي 38.489 مليار دينار ليبلغ حتى نهاية شهر حزيران 39.695 مليار دينار.
وأظهرت البيانات أن إجمالي ما اقترضته الحكومة من صندوق استثمار أمو ال الضمان الاجتماعي وصل حتى نهاية شهر حزيران إلى 8.446 مليار دينار.

الأردن يسعى لتخفيض عجز الموازنة 2.8% العام الجاري.

قال رئيس مجلس وزراء الأردن، الدكتور بشر الخصاونة، إن حكومته تعمل على تحقيق هدفنا لتخفيض عجز الموازنة 2.8 % لهذا العام.

وأعلن رئيس الوزراء في الأردن، عن رصد 670 مليون دينار أردني، و 45 مليون دينار أردني لتحديث القطاع العام، للتحديث الاقتصادي للأعوام من 2023 إلى 2025.

وأكد رئيس الوزراء في الأردن وجود رصد لمبالغ مماثلة في العام المقبل وأعوام مقبلة، ووضع برامج عمل شهرية لجميع القطاعات والوزارات المعنية بتنفيذ رؤى التحديث الاقتصادي.

وأشار لتقديم برامج وتقارير أداء شهرية وربعية الملك عبدالله الثاني، والانتهاء من تعبئة بطاقات تفصيلية للأولويات الواردة بالبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي وبعدد 441 أولوية تغطي 127 مبادرة من أصل 380 تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي.

أكد رئيس وزراء الأردن الدكتور بشر الخصاونة أهمية تدعيم آلية التعاون الثلاثى التى تجمع الأردن والعراق ومصر، وضرورة البدء بتنفيذ مشروعات استراتيجية ضمن هذه الآلية كمشروع المدينة الاقتصادية على الحدود بين البلدين الشقيقين ومشروع أنبوب النفط بين البصرة والعقبة، مشددا على الضرورة الاستراتيجية والعوائد والفوائد الكبيرة على الدول الثلاث، لهذه المشروعات.

وأكد رئيس وزراء الأردن خلال اللقاء الذى حضره وزير الداخلية مازن الفراية، مكانة العراق الشقيق فى قلب ووجدان الملك عبدالله الثانى والأمير الحسين بن عبدالله الثانى، ولى العهد، والأردنيين.

وأشاد بالعلاقات الأخوية التى تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدا الحرص المستمر على تعزيزها فى مختلف المجالات.